السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أين توقف الحوار الوطني؟ رئيس مجلس الأمناء يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين؛ عضو مجلس أمناء الحوار الوطني؛ أن المجلس اعتمد التوصيات التي خرجت من لجان الحوار المكونة من 19 لجنة.

وقال حسين في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "لدينا 19 لجنة تدرس 3 محاور وهناك 13 لجنة من اجمالي 19 انتهت من أعمالها واللجان ناقشت بكل حرية كافة الموضوعات وتوصلوا إلى توصيات وصلت إلى مجلس الأمناء وعقد جلسة امتدت لعشرة ساعات ورفعها إلى السيد الرئيس".

وأضاف: "الرئيس كتب تغريدة لاحقا بعد تلقي التوصيات وأكد إلى احالتها إلى اللجان المختصة؛ الحوار الوطني لم ينتهي بعد هناك بعض القضايا السياسية والاقتصادية لازالت قد الدراسة؛ الحوار ليس حوار النخبة ولكنه حوار شارع".

وتابع: "كثير من الناس كانت تتساءل عن مدى استفادتها من الحوار الوطني؛ هناك مخرجات ستكون مهمة للمواطنين العاديين غير المهتمين بالسياسة رغم أن السياسة مهمة لهم؛ ظني الشخصي أنه ستكون هناك قرارات تهم المواطنين في مجموعة من القضايا التي تمس حياتهم مثل مصروفات المدارس الحكومية وقوانين البناء وديون صغار الفلاحين ربما ستكون هناك مخرجات طيبة تسعد مجموعة من الفئات".

وأوضح: "هناك لجان مثل لجنة الصناعة أو الزراعة؛ أصدرت مجموعة من التوصيات التي تدعم الزراعة والصناعة والاستثمار العام والخاص؛ حين تسهل الدولة بناء المصنع هذا سوف يساعد على توظيف العمالة وزيادة الصادرات".

وأكمل: "هناك توصية أخرى بخصوص قانون العنف الأسري والوصاية للأم بعد الجد؛ وهناك توصيات كثيرة تصب في النهاية لمصلحة المواطن؛ وهناك كثير من الأشياء سوف تظهر قريبا ولجنة التضخم والأسعار لم تنتهي من عمها بعد؛ المشكلة الاقتصادية لن تنتهي غدا؛ الرئيس يتحدث دائما عن الأزمة الاقتصادية ويشيد بصبر المواطنين".

وذكر: "فكرة وجود حل سريع للازمة الاقتصادية غير موجود؛ الحوار الوطني لن يحقق المعجزة ولكن يفتح باب الامل؛ مجلس أمناء الحوار الوطني مكون من مجموعة من القوى السياسية وبعض الخبراء وقاموا بجمع مجموعة من الخبراء للتوصل إلى التوصيات".

واختتم: "نعم نحن جهة استشارية ولكن السيد الرئيس أكبر داعم للحوار الوطني وهو الذي دعا إليه وقال أكثر من مرة واخرها في مؤتمر الشباب قال بمجرد أن أحصل على التوصيات من الحوار الوطني سأقوم بتنفيذها على الفور في حدود اختصاصاتي".