السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد انضمام مصر.. مدبولي يحضر جلسة الحوار رفيع المستوى في اجتماعات قمة بريكس

الرئيس نيوز

يشارك الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع بريكس، التي تُعقد في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وإفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، وذلك في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.

ومن المقرر أن يُلقي رئيس الوزراء غدًا كلمة مصر في جلسة الحوار رفيع المستوى، كما أنه من المُنتظر أن يُشارك بمُداخلات في بعض الجلسات الأخرى، إلى جانب عقد لقاءات مع عددٍ من ممثلي الشركات.

وأعلن رئيس جمهورية جنوب افريقيا سيريل رامافوزا دعوة مصر والأرجنتين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ليكونوا أعضاء كاملي العضوية في مجموعة "بريكس".

وقال رامافوزا في كلمة، أمام قمة مجموعة بريكس، المنعقدة حاليًا بجوهانسبرج في جنوب إفريقيا، اليوم الخميس، أنه سيصبح الأعضاء الجدد جزءًا من البريكس اعتبارًا من 1 يناير 2024.

وأعرب عن استعداد المجموعة للبحث عن حلول اقتصادية عادلة، داعيا المنظمات الدولية للتوصل لاتفاق عالمي بشأن السياسات المالية.

وأعلن رئيس جنوب نتائج القمة الخامسة عشرة لدول بريكس في خطاب إعلانه لنتائج القمة بمركز ساندتون للمؤتمرات بجوهانسبرج.

ومن جانبه، هنأ رئيس وزراء الهند ناريندا مودي،  تلك الدول حكومة وشعبا للانضمام إلى المجموعة، معربا عن ثقته بأن مع هذه الدول سنتمكن من ضخ زخم جديد وطاقة جديدة في تعاون مجموعة بريكس.

وأكد أن إضافة أعضاء جدد إلى (بريكس) سيهدف الى تقويتها كمجموعة ومنظمة، كما أنها ستعطي زخما جديدا للجهود المشتركة، مشيرا إلى أن ذلك سيسهم في تعزيز إيمان العديد من الدول حول العالم بعالم متعدد الأطراف.