الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ استثمار يوضح أهمية تجمع بريكس

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور محمد الشوادفي؛ أستاذ الإدارة والاستثمار؛ أن تجمع بريكس ذو أهمية كبيرة بالنسبة للدول التي تعاني من هيمنة القطب الواحد طوال السنوات الماضية.

وقال الشوادفي في مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز": "العالم اليوم يواجه تحديات كبيرة أهمها مواجهة الازمات المعقدة والمتراكمة؛ الأزمات أصبحت مشتركة بين الدول فضلا عن أن العالم يعاني من قطبية واحدة منذ تسعينيات القرن الماضي ودفعت دول العالم فواتير كثيرة خلال الـ 30 سنة الماضية".

وأضاف: "دول العالم فكرت في الخروج من هذا المأزق وعليه اتفقت مجموعة من الدول على إطلاق مجموعة البريكس والمجموعة تستهدف أن يكون هناك كيان اقتصادي يمتلك من المقومات ما يمكن أن يجعلها كيان اقتصادي أساسي".

وتابع: "هذه الدول تساهم بمجموع الناتج الإجمالي 30% وتمثل ثلث مساحة سكان العالم بالإضافة إلى اشتراكها في خاصية الكثافة البشرية وعليه فإن مقومات التنمية في هذه الدول تختلف عن متطلبات التنمية في الدول السبع الكبرى".

وأكمل: "تكتل بريكس أنشأ بنك التجارة والتنمية الجديد وهو يشابه صندوق النقد الدولي؛ والدول الناشئة عانت كثيرا من شروط صندوق النقد الدولي وهذا البنك لا يشترط بنفس مواصفات صندوق النقد؛ العالم يعيش أزمة دولارية وأن الولايات المتحدة زادت من الفائدة مما زاد من الأعباء على الاقتصادات الناشئة وأثر على سعر العملات في العالم كافة وخاصة دول الاقتصادات الناشئة ودول أوروبا".

وأوضح: "الولايات المتحدة تستفيد من الوضع الحالي لتمويل حرب أوكرانيا وبالتالي كان يجب أن يكون هناك بديل وفكرت دول بريكس في إيجاد عملة بديلة ولكنه أمر صعب في الوقت الحالي؛ هناك شح في الدولار ودول التجمع تتيح فرصة التبادل التجاري استيراد وتصديرا بالعملات المحلية".

وواصل: "معظم العالم يعاني من شح الدولار أو توفير موارده وهو واضح من عدة مؤشرات مثل ارتفاع التضخم والاسعار في كل دول العالم؛ ومن هنا ارتبطت مصالح الأطراف جميعا في تكتل بريكس".

واختتم: "تجمع بريكس هو تجمع سياسي اقتصادي؛ الموارد موجودة في أفريقيا باعتبار أنها قارة بكر يوجد فيها كثافة من الموارد الطبيعية والبشرية والدول الافريقية يجب أن تدرك أن الدول المستقبلي لها في إعادة التوازنات الدولية هو أمر حتمي على العالم".