الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يكشف تفاصيل نشر إسرائيل لوثائق جديدة بشأن حرب أكتوبر

أرشيفية
أرشيفية

علق اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي؛ على قرار الجيش الإسرائيلي إطلاق موقع الكتروني عن حرب أكتوبر 1973 ونشر ألاف المقاطع والوثائق والفيديوهات المصورة عن الحرب.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "إسرائيل أعلنت أن الجيش الإسرائيلي سوف يطلق موقع الكتروني جديد تحت اسم حرب عيد الغفران".

وأضاف: "نسمى حرب أكتوبر في مصر أو حرب العاشر من رمضان والإسرائيليين يسمون الحرب؛ حرب عيد الغفران أو يوم كيبور؛ لأننا هاجمنا يوم عيد الغفران؛ وقمنا باختيار اليوم للهجوم لان إسرائيل الجيش لديها مكون من الثلث قوات عاملة والثلثين في البيوت".

وتابع: "هم يطلقون على حرب أكتوبر حرب يوم الغفران؛ إسرائيل أعلنت تسمية الموقع الجديد باسم حرب يوم الغفران وأعلنت عن نشر 15 ألف و301 صورة و6085 مستند و169 خريطة و215 تسجيل فيديو و40 تسجيل صوتي شهادات عن الحرب وتسجيلات فيديو عن الحرب وأوضحوا أنهم سوف يكشفون عن الأخطاء التي وقعت فيها المخابرات الإسرائيلية قبل الحرب والتي أدت إلى تشكيل لجنة اجرانات".

وواصل: "إسرائيل حققت انتصار كبير بعد حرب 1967 واستولت على أراضي 10 أضعاف مساحتها وبدأت في عمل خط بارليف؛ والجيش الإسرائيلي كان أضعاف القوات المصرية وتسليحه أكبر وبالتالي كان لديهم قناعة بأن أي حرب قد تحدث سوف يفوزون فيها".

وأوضح: "في حرب أكتوبر حققنا المفاجأة؛ وهاجمنا بالتعاون مع السوريين واقتحمنا قناة السويس ودمرنا خط بارليف ومنعنا الطيران الإسرائيلي من التدخل وكانت قمة الهزيمة يوم 9 أكتوبر حين أعلنت رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير الهزيمة".

وأكمل: "بعد الهزيمة قامت إسرائيل بتشكيل لجنة تحقيق في الهزيمة برئاسة شيمون اجرانات رئيس المحكمة الإسرائيلية العليا؛ الحرب كانت في أكتوبر 1973 واللجنة انعقدت في نوفمبر 1973 وأصدرت تقرير ابتدائي مكون من 40 صفحة بعد 6 أشهر في 1974 وبعدها بسنة أصدرت تقرير مكون من 1500 صفحة وكان تقرير سري".

واختتم: "لجنة إجراءات عزلت رئيس اركان الجيش الإسرائيلي من منصبه مع عدم توليه أي منصب رسمي وهو أمر له دلالات كبيرة".