الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر 2023

الرئيس نيوز

يتصدر موعد الانتخابات الرئاسية في مصر ٢٠٢٣، محركات البحث العملاقة جوجل، بالتزامن مع إعلان المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، بأنه سيتم الإعلان عن موعد الانتخابات قريبًا جدًا.

وأشار المستشار وليد حمزة، إلى أن الهيئة تنتظر فقط توافر بعض الاستخدامات التي تحتاجها، ثم ستعلن عن مواد الانتخابات، وكافة تفاصيل الخاصة بتلك الانتخابات، في ضوء أحكام الدستور والمواقيت التي حددها في هذا الشأن.

موعد الانتخابات الرئاسية في مصر 2023

وأضاف رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الانتخابات الرئاسية القادمة ستعقد تحت الإشراف القضائي، موضحًا أن الهيئة تعكف حاليًا على استكمال الاستعدادات اللوجستية والترتيبات الخاصة بإجراء الاستحقاق الدستوري للانتخابات الرئاسية.

وأوضح أن توقيع الهيئة لبروتوكول مع هيئة البريد المصري يؤكد تضافر جهود الدولة والجهات المعنية، وسعيها من خلال هذا البروتوكول للاستفادة من البنية التحتية الخاصة بالهيئة وانتشارها في المحافظات، حتى يتم نقل أجهزة الهيئة في أسرع وقت.

وتابع بأن هناك بعض الأجهزة الحديثة سيتم إرسالها لمكاتب الشهر العقاري التي سيتم الإعلان عنها في مواقع معينة على مستوى الجهورية، حتى يتسنى للمواطنين الذهاب وإعلان توكيلات لبعض مرشحيهم.

وناقش أعضاء مجلس إدارة الهيئة مسألة "الحبر الفسفوري" الذي سيستخدم خلال العملية الانتخابية، من حيث الكميات المطلوب توفيرها منه، وأهم المواصفات الفنية الواجب توافرها فيه، باعتباره من بين الضمانات المتعددة لسلامة عملية الاقتراع، إلى جانب ضرورة الالتزام الكامل بالشروط الصحية لكافة مكوناته.

كما استكمل المجلس مناقشاته في شأن القرارات المنظمة الواجب إصدارها أو تفعيلها استعدادا للاستحقاق الانتخابي المقبل، وكذا التصورات الخاصة بالجدول الزمني للانتخابات في ضوء أحكام الدستور والمواقيت التي حددها في هذا الشأن.

هذا ونظمت المادة 10 من القانون رقم 22 لسنة 2014 بإقرار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، ضوابط تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، حيث تنص على: يحدد ميعاد بدء إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية، ويوم الانتخاب، ويوم الإعادة بقرار من لجنة الانتخابات الرئاسية، وذلك بمراعاة المنصوص عليه في الدستور، وينشر هذا القرار في الجريدة الرسمية، وفي صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

وحدد الدستور المعدل في 2019، مدة رئيس الجمهورية بواقع 6 سنوات ميلادية تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، كما تنص المادة 140 "معدلة" من الدستور على: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

وفقا للقواعد القانونية وبناء على النص الدستوري، فإن الولاية الثانية للرئيس عبد الفتاح السيسي تنتهي في أبريل 2024، وبذلك تجرى الانتخابات الرئاسية 2024 في شهر فبراير المقبل.

شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية:

  • أن يكون مصريًا من أبوين مصريين.
     
  • ألا يكون قد حمل، أو أي من والديه أو زوجه جنسية دولة أخرى.
     
  • أن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية.
     
  • أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفي منها قانونًا.
     
  • ألا تقل سنه يوم فتح باب الترشح عن أربعين سنة ميلادية.
     
  • يحدد القانون شروط الترشح الأخرى.
     
  • يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكي المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها، ولا يجوز تأييد أكثر من مترشح.