السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

ما هي أعراض متحور كورونا الجديد 2023

الرئيس نيوز

يتساءل الكثير من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية عن أعراض متحور كورونا الجديد ٢٠٢٣، خاصة بعدما كشفت وزارة الصحة عن تسجيل إصابة حالتين بالمتحور الجديد "EG. 5"، والذي يتميز بسرعة الانتشار.

ومن جانبها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، تفاصيل ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن هذه السلالة الجديدة ليست من متحورات «كوفيد-19»، وإنما متحور من نوع «سارس- كوفيد- 2».

وشددت المنظمة، على ضرورة إجراء الفحوصات، وعزل الأشخاص المصابين وإجراء الفحوصات عقب الإصابة بحد أقصى 12 أسبوعًا، بعدما وصل عدد الإصابات المؤكدة لأكثر من 769 مليونًا في جميع أنحاء العالم حتى 13 أغسطس الجاري.

وأدرجته المنظمة العالمية إلى قائمتها للسلالات المتداولة حاليًّا، والتي تتم مراقبتها، في 19 يوليو الماضي، ورغم ذلك فإنه لا يمثل تهديدًا خطيرًا، وليس متحورًا قويًّا، ويمكن الوقاية منه باتباع إجراءات الوقاية التقليدية.

أعراض متحور كورونا الجديد ٢٠٢٣:

- الحمى والتهاب الحلق.

- سيلان الأنف والسعال.

- إجهاد وإسهال.

- انخفاض نسبة الأكسجين في حالة الإصابة الشديدة.

- آلام الجسم والعضلات.

وبدورها، أقرت الحكومة عقوبة عدم ارتداء الكمامة في المواصلات العامة من القطارات ومترو الأنفاق والأتوبيسات، بالإضافة للمنشآت الحكومية، بغرامة لا تتجاوز مائة وخمسين جنيها.

وتوقيع غرامة فورية تصل لـ4 آلاف جنيه وإغلاق إداري لمدة أسبوع للمنشآت غير الملتزمة، بينما دور المناسبات التي تقيم سراداقات العزاء، فإن الدار المخالفة سيتم إيقاف الموظف العامل بالمسجد وغلق الدار، وفي حال كانت تابعة لإحدى الجمعيات الأهلية توقع غرامة 4 آلاف جنيه مع اتخاذ إجراءات قانونية ضد مجلس الجمعية.

ويعد هذا المتحور، سلالة من متحور «أوميكرون البديل» المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكنه يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التى طورها الجهاز المناعى استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.