الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مالتى ميديا

تفاصيل تصادم سفينتين أثناء عبورهما قناة السويس

تصادم بين سفينتين
تصادم بين سفينتين يوقف حركة الملاحة بقناة السويس

بدأت ناقلة الغاز الطبيعي المسال التي ترفع علم سنغافورة تشغيل محركاتها، بعد أن جنحت خلال وقت سابق في قناة السويس.

كانت السفينة BW Lesmes أبلغت خلال وقت سابق عن حالتها الملاحية بوصفها "جانحة" في القناة ذات الكثافة المرورية المرتفعة.

أعاد جنوح السفينة BW Lesmes إلى الأذهان قضية سفينة الحاويات Ever Given عندما وجدت نفسها في حالة جنوح، ومنعت مرور تدفقات التجارة العالمية لمدة أسبوع تقريبًا خلال 2021.

يشار إلى أن انحراف السفن عن مسارها بالقناة يُعَدّ أمرًا مألوفًا، وأغلب هذه الحالات لا يمثّل تهديدًا كبيرًا لأعمال الملاحة.

تصادم بين سفينتين يوقف حركة الملاحة بقناة السويس

موقع مارين ترافيك نشر في تغريدة عبر منصة X (تويتر سابقًا) مشهد تصادم السفينتين وعمليات السحب الجارية حاليًّا في قناة السويس.

أوضح الموقع أنه تلقّى تقريرًا لشاهد يفيد بأن الناقلة كانت ضالعة في حادثة تصادم مع الناقلة Burri التابعة لجزر كايمان.

وبحلول الساعة 7:50 صباحًا بتوقيت سنغافورة، غيرت السفينة BW Lesmes حالتها الملاحية إلى جارٍ استخدام المحركات، في حين ذكرت الناقلة Burri أنها راسية.

ومن جانبه، قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، اليوم الأربعاء، إن حركة الملاحة ستعاود انتظامها في الاتجاهين خلال ساعات.

وأضاف ربيع أن قاطرات الإنقاذ البحري للهيئة نجحت في التعامل الفوري مع طوارئ الملاحة والأعطال الفنية التي تعرضت لها ناقلتان خلال عبورهما للقناة ضمن قافلة الشمال في الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وأوضح رئيس الهيئة أن احتكاكًا بسيطًا حدث بين ناقلة الغاز الطبيعي المسال BW LESMES وناقلة البترول التي تليها BURRI خلال التوقف المفاجئ لناقلة الغاز بالمجرى الملاحي بعد تعرضها لعطل فني في التوجيه والماكينات.