السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

2.6 مليار دولار.. ارتفاع صادرات مصر الغذائية خلال 7 شهور

الرئيس نيوز

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الغذائية بنسبة 8% خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2023 لتسجل 2.6 مليار دولار في مقابل 2.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022، بزيادة قدرها 185 مليون دولار.

وقال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية إن تلك القيمة تعد هي الأعلى في تاريخ صادرات الصناعات الغذائية المصرية لنفس الفترة.

وأشار إلى تحقيق صادرات مصر من الصناعات الغذائية ارتفاعًا بنسبة 9% لتبلغ 324 مليون دولار خلال أول 7 اشهر من 2023 في مقابل 298 مليون دولار  خلال نفس الشهر من 2022.

وارتفعت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال فبراير لحوالي 335 مليون دولار بنسبة نمو 1% مقارنة بصادرات فبراير 2022 والتي بلغت 332 مليون دولار، بينما تراجعت خلال مارس 2023 لحوالى 402 مليون دولار بنسبة تراجع 4%، وكذلك في إبريل لنحو 338 مليون دولار بنسبة تراجع 9%.

ونمت صادرات مصر من الصناعات الغذائية خلال مايو لنحو 449 مليون دولار بنسبة نمو 25%، بينما تراجعت في  يونيو لنحو 375 مليون دولار بنسبة تراجع 3%.

وقفزت صادرات الصناعات الغذائية المصرية خلال يوليو 2023 لحوالى 375 مليون دولار بنسبة نمو 50% مقارنة بصادرات شهر يوليو 2022 البالغة 250 مليون دولار.

وأكد برزي أنه منذ بداية دورة مجلس الإدارة منذ 2020 تم اعداد وتنفيذ خطط ونشاطات جديدة ومتعددة تسهدف زيادة الصادرات وأيضا رفع كفاءات الشركات وزيادة الوعي وفتح أسواق جديدة منها البعثات التجارية التسويقية لأسواق مستهدفة، منها الجديد ومنها اسواق قائمة ولنا فيها فرص كبيرة للنمو، ومن بينها أوغندا، تنزانيا، كينيا، الأردن، السعودية، المغرب، والولايات المتحدة الامريكية. وجاري الاعداد لبعثات إلى الجزائر، الصين والعراق.

وبالنسبة للمعارض، ذكر أنها تضمنت المشاركة في معرض جلف فود دبى، وفي الولايات المتحدة معرض سمر فانسى فود بنيويورك ومعرض سيال في باريس ومعرض تركيا الغذائي في إسطنبول، وجارى العمل على تنظيم المشاركة في عدد من المعارض الدولية المتخصصة الأخرى مثل معرض انوجا في المانيا ومعرض الحلويات بدبي.

ولفت برزي إلى قيام المجلس بالعمل على استقدام عدد من المستوردين سواء للمشاركة في لقاءات من خلال برامج التواصل الاجتماعي وقنوات السوشيال ميديا بالتعاون مع المكاتب التجارية وجهاز التمثيل التجاري او من خلال إستقدام بعثات مشترين بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات وأي جهات اخري ذات صلة وذلك من خلال دعوة اكثر من 500 مشتري من اكتر من ٢٥ دولة لزيارة معرض فوود افريكا كل عام. ويصاحب هذا المعرض زيارات ميدانية ولقاءات مع مسئولين وغيرها من النشاطات التسويقية والترويجية.

ونوه بأن ذلك بجانب الأنشطة والبرامج التدريبية التي يوفرها المجلس للشركات الأعضاء في كافة المجالات ذات الصلة بالقطاع الغذائي وتنشيط الصادرات مثل برامج سلامة الغذاء، والشهادات الدولية المتخصصة في سلامة الغذاء والجودة، التسويق الرقمي والتجارة الالكترونية، صياغة العقود الدولية، لوجستيات التصدير، الجاهزية للتصدير وأليات فتح الأسواق الدولية، وغيرها من البرامج التدريبية، حيث بلغ عدد المتربين اكثر من 1250 متدرب خلال الفترة السابقة.