السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل|تصل لـ30%.. تفاصيل بيع حصة إضافية جديدة من الشركة الشرقية للدخان

الشركة الشرقية للدخان
الشركة الشرقية للدخان

كشفت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز"، تفاصيل دراسة طرح حصة إضافية من الشركة الشرقية للدخان، مشيرة إلى أن هناك عدة عروض وليس “فيليب موريس” فقط تقدموا بعروض جادة للاستحواذ على حصة إضافية من الشركة التى تعد من الشركات الرائدة في معدل الربحية.

وقالت المصادر إنه من من المتوقع أن تصل الحصة الجديدة المزمع طرحها 30% بعد أن باعت الحكومة 4.5% من الشركة قبل عدة أعوام.

ويأتى ذلك في ظل خطة الدولة لتمكين القطاع الخاص وبيع حصص من شركاتها التابعة لتحصيل نحو 40 مليار دولار حتى عام 2030.

وعملت مصر مؤخرًا على بيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتابعت المصادر، أن الحكومة على دراسة العروض حاليا وبحث التقييم العادل للصفقة في ضوء عدد من المحددات.

وتمتلك الشركة القابضة الكيماوية نحو 51% من أسهم الشركة الشرقية للدخان وتعتبر المشغل الرئيسي لإنتاج السجائر، وتمتلك 24% من الشركة المتحدة للتبغ التابعة لـ"فيليب موريس".

وباعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في "الشرقية للدخان" بقيمة 180 مليون دولار في ذلك الحين.

دفعت شركة "فيليب موريس" نحو 450 مليون دولار للحصول على الرخصة الجديدة لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في مصر خلال يونيو 2022، في مزايدة انسحبت منها كل الشركات الأجنبية العاملة في البلاد لاعتراضها على شروط الرخصة.

تمتلك "الشرقية للدخان" حصة 24% في "المتحدة للتبغ"، بحسب الرخصة التي حصلت عليها الشركة الأخيرة، والتي ينص اتفاقها مع "الشرقية للدخان" على أنه في حال تملك أي من شركات التبغ العاملة في مصر أو خارجها 10% من أسهم "الشرقية للدخان" بخلافها، يحق لـ"فيليب موريس" شراء حصة "الشرقية للدخان" في "المتحدة للتبغ" بالقيمة الاسمية، بالإضافة إلى 108 ملايين دولار، وهو ما يساوي 24% من قيمة الرخصة المسددة.