الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي: أوروبا ليس لديها أي إرادة ولا قدرة على نشر أسلحة نووية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور رمضان أبو جزر، مدير مركز بروكسل للبحوث، أن أوروبا تشعر بقلق كبير منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية خاصة أن الرئيس الروسي تحدث عن إمكانية استخدام الأسلحة النووية منذ بداية الحرب.

وقال أبو جزر في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أوروبا ليس لديها أي إرادة ولا قدرة على نشر أسلحة نووية لأن هذا القرار بيد قيادة حلف الناتو والولايات المتحدة التي لا ترى خطرا حقيقيا حاليا على أوروبا وحلفائها".

وأضاف: "التلويح من حين لأخر وخاصة على لسان ميدفيديف الرئيس الروسي السابق تخفيف المسؤولين الأوروبيين؛ هناك دول نووية أوربية مثل فرنسا لم تتحدث عن نشر أسلحة نووية أو تقديم دعم لأوكرانيا فيما يتعلق بأسلحة نووية تكتيكية".

وتابع: "امتلاك الأسلحة النووية تأتي لعدم استخدامها ولكن في حالة الحرب؛ نحن في حالة حرب اللاثوابت وإذا فشلت روسيا في تحقيق انتصارات يمكن لها انتقاما لكرامتها أن تستخدم الأسلحة النووية".

وأكمل: "روسيا كانت تعتقد أنها سوف تحسم المعركة خلال أسابيع بالأسلحة التقليدية والقوة الصاروخية الكبيرة ولكن حين واجهت مقاومة أوكرانية ونحن الان نقترب من مرور عامين من الحرب ولا يوجد أي شواهد على أن الطرفين بإمكانه حسم المعركة قريبا بالأسلحة التقليدية".

وأوضح: "الولايات المتحدة وحلفائها تريد للحرب أن تطول لاستنزاف روسيا وفي الحقيقة أن الحرب تستنزف الجميع والرابح الوحيد هو الولايات المتحدة؛ لا مجال حاليا أو خوف حقيقي من استخدام الأسلحة النووية ولكن يبقي هاجس التهديد بها من حين لأخر يقلق القادم الأوروبيين".

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية سيرجي لافروف إن حيازة الأسلحة النووية هو لحماية روسيا من التهديدات الأمنية.

وأضاف لافروف في مقابلة مع مجلة الشؤون الدولية المملوكة للدولة، والتي نُشرت على موقع وزارة الخارجية: "أن امتلاك أسلحة نووية هو الرد الوحيد الممكن على بعض التهديدات الخارجية الهامة لأمن بلدنا".

وأشار لافروف إلى أن حلفاء الناتو والولايات المتحدة يخاطرون بوضع مواجهة مسلحة مباشرة للقوى النووية".

وأوضح: "نعتقد أنه يجب منع مثل هذا التطور لهذا السبب علينا أن نذكّر بوجود مخاطر عسكرية وسياسية عالية وأن نرسل إشارات واقعية لخصومنا".