الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الحق في الدواء" تحذر من شراء الأدوية عبر الإنترنت

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور كريم كرم؛ عضو مجلس أمناء جمعية الحق في الدواء؛ أن هناك أدوية مغشوشة تباع في السوق الموازية للدواء داخل مصر.

وقال كرم في مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "لابد أن نعترف بوجود غش في الدواء في مصر؛ لدينا سوق موازي للدواء وهي مفتوحة للغش؛ لا يقومون ببيع الدواء المتوافر والحقيقي ولكن يقومون ببيع أدوية مصنوعة في أماكن غير مرخصة؛ وصناعة أدوية دون رقابة وتقليد عبوات الأدوية".

وأضاف: "الماكينات الخاصة بالأدوية بعد تكهينها في المصانع يجب أن يتم اعدامها قبل بيعها في شكل خردة ولكنها تباع كما هي وبالتالي تحصل عليها المصانع غير المرخصة وتقوم بصناعة أدوية غير مرخصة".

وتابع: "هناك 33 منتج أعلنت هيئة الدواء المصرية أنها مغشوشة؛ هذه الأدوية تباع على الانترنت وليس في الصيدليات؛ الأدوية المغشوشة غير موجودة في الصيدليات على الإطلاق؛ الباب الخلفي لتجارة الأدوية المغشوشة هي الانترنت".

وأوضح: "بعض التطبيقات تبيع الأدوية المغشوشة؛ وأحيانا تجد خصومات تصل إلى 30% وهو ما يعني أن هناك شيء خاطئ؛ هذه الأدوية قد تدمر الكبد والكلي والقلب وغيرها؛ هناك نوعين من الأدوية المغشوشة حذرت منها هيئة الدواء وهي التافانيك ونابيزول وهي تعالج التهاب البروستاتا وجرثومة المعدة".

وذكر: "لدينا مشروع يسمى التتبع الدوائي يستطيع أن يضمن منع الغش بنسبة 80% إلى 5% لأنه يراقب العلبة منذ كانت مادة خام حتى تباع إلى المستهلك".

وحذرت هيئة الدواء المصرية، من عبوات مقلدة في السوق المصري من دواء تافانيك 500 مجم أقراص، المستخدم تحت إشراف طبي كمضاد حيوي في علاج حالات الالتهاب الرئوي والتهاب البروستاتا المزمن.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية في منشور لها، أنها تحذر من عبوات مقلدة لدواء تافانيك 500 مجم أقراص من التشغيلة رقم CEG014، مشيرة إلى الفروقات الظاهرية بين العبوات المقلدة والأصلية تتمثل في استخدام نمط الخط مختلف والألومنيوم باهت اللون بالشريط الداخلي في العبوات المقلدة.

ويستخدم دواء تافانيك 500 مجم أقراص تحت إشراف طبي في علاج الالتهابات البكتيرية فقط، منها الالتهاب الرئوي، والتهاب البروستاتا، وعدوى المسالك البولية المعقدة، التهابات الجلد.