الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

فريد زهران: نثمن قرار الرئيس بالإفراج عن دومة.. ونطمح إلى أكثر من ذلك

الرئيس نيوز

ثمّن فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي قرار العفو الرئاسي عن أحمد دومة الذي صدر اليوم، بالإضافة لقائمة تضم 30 اسما صدر لهم قرار إخلاء سبيل، قائلا: “إن الإفراج أو العفو عن أي سجين يعد بالنسبة لنا خطوة مهمة نحو إخلاء مصر من سجناء الرأي. وهذا ما نسعى إليه ولا نكف عن المطالبة به”.

وأضاف زهران في تصريح خاص لـ"الرئيس نيوز" أننا نطمح إلى أكثر من ذلك، معقبا: “القوائم التي تضم عشرات الأسماء والتي تصدر من حين لآخر ليست هي مانسعى إليه، لكننا نؤكد – كما أكدنا دائما- على ضرورة تعديل التشريعات والسياسات الخاصة بالحبس الاحتياطي أو بتنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم الاستثنائية”.

وطالب بالعفو الشامل عن جميع المحكوم عليهم من دوائر قضائية لا يجوز الطعن على أحكامها بموجب حالة الطوارئ التى ألغاها رئيس الجمهورية، والذين لم يثبت تورطهم في أعمال عنف أو تحريض عليه.

وأكد كذلك على ضرورة الإفراج عن كل المحبوسين احتياطيا الذين تجاوز حبسهم مدة سنتين والتوقف عن تدوير المحبوسين احتياطيا في قضايا الرأي بعد تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المحددة قانونا بعامين وإحالتهم لقضايا أخرى لمد فترة الحبس تحايلا على القانون.

وأشار إلى أن هذه القائمة وما سبقها لم تتضمن أسماء مسجونات مطالبا بسرعة النظر في أمر المحبوسات على ذمة قضايا رأي أو قضايا ذات طابع سياسي واللاتي لم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض عليه والإفراج الفوري عنهن وهو أمر تأخر كثيرًا ولابد أن يولى عناية خاصة فمعاناتهن مضاعفة لأن كثير منهن أمهات والعقوبة التي يتعرضن لها يمتد أثرها لأسرهن وخاصة الأمهات منهن.