السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الدخان تقترح 3 إجراءات لحل أزمة السجائر في 48 ساعة

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي؛ رئيس شعبة الدخان بالغرب التجارية؛ أن قرار الشركة الشرقية للدخان بزيادة الكميات المطروحة في الأسواق من السجائر لن يحل الأزمة الحالية.

وقال إمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "أزمة السجائر لن تنتهي قريبا؛ هناك 3 خطوات قد تحل المشكلة في 48 ساعة".

وأضاف: "رئيس الشركة الشرقية للدخان قال إنه سوف يزيد من الإنتاج وهذا الأمر لن يحل الأزمة؛ هناك 3 خطوات سوف تحل المشكلة أولها إصدار تشريع ضريبي فوري بتعديل الشريحة الضريبية للسجائر لأن كل يوم يمر على الشركة دون الزيادة يتعرض للخسارة".

وتابع: "لابد أن يتم تحديد الشريحة الضريبية لأن الخامات لم تعد متوفرة وسوف يحجم الموردين عن توريد الخامات بسبب عدم وجود الدولار؛ يجب تعديل التشريع الضريبي وزيادة من 1.24 إلى 1.35 قرش للكيلوبترا والمتوسطة من 35 إلى 50 والعالية من 50 إلى ما فوق".

وأوضح: "الخطوة الثانية المضبوطات التي ضبطتها مباحث التموين يجب طرحها في محطات بنزين وطنية من أجل بيعها للمواطنين خاصة وأنها لن تخفي البضاعة أو تبيع بأسعار مرتفعة".

وواصل: "الخطوة الثالثة قلب الهرم التوزيعي؛ يجب أن توزيع الشركة على بائعي التجزئة الصغار والأكشاك وبالتالي لن يطلب أحد من كبار الموزعين وسوف يطرحون المخزون لديهم؛ ما تم ضبطه يساوي انتاج الشركة الشرقية للدخان لمدة 3 أشهر".

ووصلت أزمة السجائر في مصر إلى منعطف خطير، أدى إلى تدخل رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وعقد اجتماع عاجل بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة.

وتابعت الحكومة نشاط عمل شركة الشرقية "إيسترن كومباني"، وحجم الإنتاج المتاح من مختلف منتجات الشركة، وما يتم تنفيذه من خطط عمل وبرامج تطوير لزيادة حجم الإنتاج، وصولا لتحقيق التوازن في الأسواق لمختلف منتجاتها.

وتصدر ارتفاع أسعار السجائر "زيادة تصل لـ20 جنيها للعلبة الواحدة"، اهتمام عدد كبير من المدخنين، كما ارتفعت الأسعار وتفاقمت الأزمة بمنافذ البيع ومنها "المحال التجارية والأكشاك"، كما أعلنت شركة الشرقية للدخان عن عزمها التدخل للحل عبر وضع إجراءات جديدة وآليات لإنهاء أزمة الزيادة غبر المبررة لأسعار السجائر.