الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح أهمية انضمام مصر إلى تجميع بريكس

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي؛ أهمية طلب مصر الانضمام إلى تجمع البريكس والذي يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند.

وقال نافع في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "بريكس تجمع اقتصادي مهم وبدأ في اكتساب أهمية اقتصادية مؤثر؛ الحديث كان عن مجموعة دول لا تجمعها إقليم مشترك ولكن تجمعها سمات مشتركة".

وأضاف: "التجمع يضم ثلث اقتصاد العالم و18% من حجم التجارة العالمية وامتداد الدول أن هو التوسع بحيث يكون هناك شيء من التوازن وأن يخرج الاقتصاد من الأمركة والعالم اتجه إلى ضرورة ألا يكون الاقتصاد الأمريكي هو قاطرة الاقتصاد العالمي".

وتابع: "مازال هناك تحديات تواجه التجمع أهمها العلاقة بين الصين والهند؛ فضلا عن أن الهند لازالت تنتمي بشكل كبير إلى الاقتصاد الأمريكي؛ لن يكون هناك صدام قريب بين بريكس والولايات المتحدة".

وأكمل: "الطلب المصري للانضمام إلى بريكس سوف يقبل خاصة وأن مصر تحظى بدعم الصين ولا يوجد قلق من انضمام مصر إلى التجمع على الهند؛ وانضمام مصر إلى البريكس يجعلنا نكتسب نوع من أنواع المزايا التجارية في حال تم التوافق على استخدام العملات المحلية أو في حال طرح عمله موحدة وأن كان الأمر صعب".

وواصل: "مصر سوف تستفيد من زخم هذه المجموعة ومن أهمية الدول الموجودة ولكن إذا تم الافراط في قبول عضويات كثيرة سوف يقلل من أهمية التجمع؛ البريكس اعطى أهمية وثقل للدول المؤسسة واعتقد لو انضمت مصر حاليا سيكون لها ثقل أكبر من الانضمام مع أي مجموعة أخرى".

وفي وقت سابق أعلنت جنوب أفريقيا إن 22 دولة تقدمت بطلبات للانضمام إلى مجموعة "بريكس" (BRICS) بينما أبدت دول أخرى اهتمامها بذلك، وكانت بريكس لمحت إلى أنها منفتحة على التوسع.

وقال مندوب جنوب أفريقيا في المجموعة أنيل سوكلال إن "22 دولة تواصلت رسميا مع دول بريكس لتصبح عضوا بشكل كامل، وهناك عدد مماثل من الدول التي سألت على نحو غير رسمي عن الانضمام للمجموعة".

وأشار سوكلال إلى أن الاهتمام المتزايد بالتكتل "ليس بالأمر الجديد" لكنه يشير إلى "الثقة" بالعمل الذي قامت به بريكس طوال 15 عاما من وجودها.