الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

التعليم: غرف عمليات بالمديريات لمتابعة امتحانات الثانوية العامة دور ثانِ

الرئيس نيوز

تنطلق غدا السبت امتحانات شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة "دور ثان" للعام الدراسي 2022-2023، وتستمر حتى 29 أغسطس وفقا للجدول الذي أعلنته الوزارة حيث يؤدي اختبارات الدور الثاني، هذا العام 118605 طلاب وطالبات على مستوى جميع الشعب العلمية والأدبية، فيما تم تشكيل غرف عمليات بجميع المديريات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات.

ومن المقرر أن يؤدي الطلاب امتحان مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، غدا السبت 19 أغسطس، ويوم الأحد 20 أغسطس يؤدي الطلاب الامتحان في مادتي اللغة الأجنبية الثانية والتربية الوطنية، والاثنين يؤدي الطلاب الامتحان في الرياضيات البحتة "الجبر والهندسة الفراغية" لشعبة الرياضة.

ويؤدي الطلاب يوم الثلاثاء الامتحان في مادتي الاقتصاد والإحصاء، ويوم الأربعاء الامتحان في مادتي الفيزياء والتاريخ، ويوم الخميس يؤدي الطلاب الامتحان فى اللغة الأجنبية الأولى.

كما يؤدي طلاب الدور الثاني الامتحان يوم السبت الموافق 26 أغسطس في مادتي الكيمياء والجغرافيا، ويوم الأحد 27 أغسطس في مادة الرياضيات التطبيقية "الديناميكا"، ويوم الاثنين 28 أغسطس يؤدي الطلاب الامتحان في مواد الجيولوجيا والعلوم البيئية وعلم النفس والاجتماع والرياضيات البحتة "التفاضل والتكامل".

وتختتم امتحانات الدور الثاني لطلاب الثانوية العامة يوم الثلاثاء الموافق 29 أغسطس بمواد الأحياء للشعبة العلمية، والفلسفة والمنطقة للشعبة الأدبية، والرياضيات التطبيقية (الاستاتيكا) لشعبة "رياضة".

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية "موبايل- سماعات - ساعات سمارت أو إلكترونية"، فضلًا عن عدم دخول الملاحظين أيضا بالهاتف المحمول، والتنبيه على الطلاب بأن حيازة الهاتف المحمول جريمة حتى لو كان مغلقا.

وأكدت الوزارة على ضرورة التأكد من قيام الطالب بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة (البابل شيت) (كراسة إجابة الأسئلة المقالية) كراسة الأسئلة بصورة صحيحة، وتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعة الملاحظين والتوقيع عليها بصحة البيانات.

وشددت على أنه سيتم تغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أي أعمال غش داخل اللجان، ورصد أية مخالفات في حينها، وذلك من خلال غرف العمليات؛ لضمان انضباط سير الامتحانات.

مع اتخاذ كافة الإجراءات والضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات في حالة وجود غش، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وقد انهت المديريات التعليمية استعدادتها لاستقبال الطلاب لأداء امتحانات الثانوية العامة (الدور الثاني) حيث أكد أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة بأن إجمالي عدد المتقدمين بلغ 19212 طالبا وطالبة موزعين على 20 لجنة أساسية و22 لجنة احتياطية على مستوى محافظة الجيزة و17 مركزا لتوزيع الأسئلة وبالتنسيق مع الجهات المختصة لتأمين أوراق الأسئلة والإجابة ومقار لجان سير امتحان الثانوية العامة الدور الثاني.

وأشار سلومة إلى أنه تم تجهيز 40 استراحة للسادة المعلمين والمراقبين ورؤساء اللجان وتم تزويدها بكافة وسائل الراحة والمعيشة ومجهزة على أعلى مستوى، بالإضافة إلى التنسيق مع مديرية الصحة لتوفير طبيب أو زائرة صحية بكل لجنة من لجان سير الامتحانات.

كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالمديرية وربطها بغرف عمليات الإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات والتدخل الفوري لحل أي مشكلة.

وأكد على السادة مديري عموم الإدارات التعليمية بضرورة توفير الجو الملائم والهادئ للطلاب لأدائهم الامتحانات بسهولة ويسر والالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات الوزارية المنظمة.

وشدد على عدم دخول الطلاب داخل اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية مثل الهواتف والسماعات مع اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من تعقيم وتطهير المدارس يوميًا وعقب الانتهاء من أداء الامتحان والالتزام بارتداء الكمامة للجميع.

وفي محافظة البحيرة قال يوسف الديب، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، إن عدد الطلاب المتقدمين لأداء الامتحانات بالدور الثاني يبلغ 5465 طالبا وطالبة، بواقع 1388 بالشعبة الأدبية، و3765 بالشعبة العلمية علوم و312 بشعبة علمي رياضة، يؤدون الامتحانات بـ 19 لجنة.

وأوضح اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحسن سير الامتحانات وتوفير الجو المناسب والهدوء والراحة لأداء الامتحانات بسهولة وإنجاز الإجراءات المطلوبة، على نحو يحقق الأهداف المرجوة، بتكاتف كافة الجهود التي تساهم في حُسن سير لجان أعمال الامتحانات، وضمان تحقيق مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازم للطلاب.