السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية الإيراني يزور السعودية لأول مرة منذ استئناف العلاقات (تفاصيل)

الرئيس نيوز

التقى مسؤولون عسكريون إيرانيون وسعوديون كبار في روسيا في مؤشر آخر على انفراج بين الخصمين الإقليميين اللدودين.

سافر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إلى المملكة العربية السعودية أمس الخميس، في إشارة بارزة أخرى على تحسن في العلاقات السعودية الإيرانية.

والتقى أمير عبد اللهيان بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان وناقش الجانبان التعاون في مجالات الأمن والاقتصاد والتجارة والبيئة وعمليات الإنقاذ. 

كما تحدثوا عن قضايا في العالم الإسلامي، بما في ذلك القضية الفلسطينية. 

وذكرت وكالة أنباء إيرنا أن الدبلوماسي الإيراني قال إن العلاقات الإيرانية السعودية "تسير على المسار الصحيح" عقب الاجتماع.

وقال الأمير فيصل إن المملكة حريصة على تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين. كما قال إنه يتطلع إلى زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للمملكة.

وذكرت الوكالة أن علي رضا عنياتي سفير إيران لدى السعودية سيبدأ مهمته رسميا خلال زيارة أمير عبد اللهيان.

كانت المملكة العربية السعودية قد قطعت العلاقات مع إيران في عام 2016 بعد أن هاجم محتجون السفارة السعودية في طهران ردًا على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر في المملكة. 

في مارس، اتفق البلدان على استئناف العلاقات في اتفاق توسطت فيه الصين ودعمت السعودية وإيران أطرافًا متعارضة في عدة صراعات إقليمية، أبرزها اليمن وسوريا.

وفي مايو، استأنفت السعودية علاقاتها مع سوريا، الحليف الرئيسي لإيران، وأجرت الرياض هذا العام أيضًا محادثات سلام مع قوات الحوثي المدعومة من إيران في اليمن.

وتعد زيارة الرياض الأولى لأمير عبد اللهيان للمملكة منذ استئناف العلاقات بين إيران والسعودية. تمثل الرحلة مزيدا من التقدم في تحسين العلاقات الثنائية.

 التقى أمير عبد اللهيان والأمير فيصل في أبريل في بكين، وفي يونيو أعادت إيران فتح سفارتها في المملكة العربية السعودية ولا تزال هناك بعض القضايا بين المملكة والجمهورية الإسلامية. 

وفي الآونة الأخيرة، أعربت السعودية عن معارضتها لخطط إيران لتطوير حقل غاز الدرة في الخليج. تطالب كل من المملكة العربية السعودية والكويت بالحقل بأكمله، بينما تطالب إيران بجزء شمالي.

واجتمع كبار المسؤولين العسكريين السعوديين والإيرانيين في موسكو يوم الخميس. نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية العميد. 

التقى الفريق أول عزيز ناصر زاده بمساعد وزير الدفاع السعودي طلال بن عبد الله العتيبي في مؤتمر موسكو للأمن الدولي وذكرت وكالة تسنيم أن الجانبان اتفقا على التوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الملحقين العسكريين "في أقرب وقت ممكن".