السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أحد رؤساء الوزراء الليبيين المتنافسين يحذر الميليشيات من مزيد من الاشتباكات

الرئيس نيوز

حذر أحد رؤساء الوزراء الليبيين المتنافسين من أن حكومته لن تتسامح مع أي قتال إضافي بين الميليشيات، بعد أيام من نوبة الاشتباكات الأكثر دموية في العام والتي هزت العاصمة طرابلس، مما أسفر عن مقتل 45 شخصًا على الأقل.

وذكر جاك جيفري، في تقرير نشرت موقع أسوشيتد برس أن عبدالحميد الدبيبة حذر، الخميس، من أن حكومته لن تتسامح مع أي قتال إضافي بين الميليشيات، بعد أيام من نوبة الاشتباكات الأكثر دموية في العام واندلعت أعمال عنف في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين بين عناصر من اللواء 444 ومنافستها قوة الردع الخاصة بعد أن احتجزت الجماعة المنافسة محمود حمزة قائد اللواء البارز في مطار بطرابلس، بحسب وسائل إعلام محلية.

جاء التحذير من عبد الحميد دبيبة - الذي يرأس الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرًا لها - مع إطلاق سراح حمزة وإعادته إلى مقر ميليشياته، بحسب لقطات بثتها وسائل إعلام ليبية في وقت متأخر الأربعاء.

وقال الدبيبة في كلمة متلفزة برفقة شيوخ عشائر من شرق طرابلس، وهي منطقة تتمتع فيها الميليشيات بحضور قوي، "اعتدنا على سماع صوت الاشتباكات، لكن (الاقتراب) من المدنيين ممنوع" وخلال خطابه الذي استمر 45 دقيقة، هدد الدبيبة الذي يتخذ من طرابلس مقرًا له باتخاذ "إجراءات أخرى" ضد جماعتين من المليشيات إذا تصاعد القتال لكنه لم يقدم مزيدًا من التفاصيل ولم يتضح بعد الدور الذي لعبه الدبيبة وحكومته في الإفراج عن حمزة.

وقالت وزارة الداخلية في طرابلس إنها عززت وجود القوات الأمنية في أحياء العاصمة التي شهدت أعنف المعارك. كما أنشأت غرفة عمليات، ولكن بحلول يوم الأربعاء عاد الهدوء المؤقت إلى المدينة وصرح مالك مرست، المتحدث باسم مركز الطوارئ والدعم الليبي، لوكالة أسوشيتيد برس أن عدد الوفيات ارتفع إلى 45، من 27 يوم الثلاثاء، بينما أصيب 146 شخصًا إضافيًا ولم يتضح عدد القتلى من المدنيين.

وسلط العنف الضوء على هشاشة الوضع في ليبيا التي دمرها الصراع، والتي غارقة في الفوضى منذ أن تحولت انتفاضة 2011 إلى حرب أهلية، والتي أطاحت بمعمر القذافي، الذي قُتل في وقت لاحق.

منذ عام 2014، انقسمت ليبيا بين إدارتين متنافستين - واحدة في طرابلس والأخرى تعمل في سرت - تدعم كل منهما مجموعة من الميليشيات جيدة التسليح وحكومات أجنبية مختلفة. فشلت المبادرات الدولية المختلفة لرأب الصدع وتوحيد الحكومات المتنافسة.

وخلال ذلك الوقت، نمت جماعات الميليشيات ثرية وقوية، لا سيما في طرابلس وغرب البلاد. تستفيد العديد من الجماعات من عمليات الخطف والمشاركة في تجارة الاتجار بالبشر المربحة في البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن اللواء 444 وقوة الردع الخاصة هما من أكبر الميليشيات العاملة في طرابلس. وكان كلاهما في السابق من الداعمين الرئيسيين للدبيبة، وانضموا في مايو 2022 لإحباط محاولة رئيس وزراء منافس سابق من الشرق إلى البلاد لدخول العاصمة.