الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عضو مجلس أمناء الحوار الوطني يوضح أبرز التوصيات التي رفعت إلى الرئيس

عماد الدين حسين -
عماد الدين حسين - عضو مجلس أمناء الحوار الوطني

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين؛ عضو مجلس أمناء الحوار الوطني؛ أن مجلس الأمناء تقدم أمس بعدة توصيات إلى السيد الرئيس بشان عدد من الملفات التي تهم المواطن مشيرا إلى أن التوصيات سوف تساهم في رفع الأعباء عن المصريين.

وقال حسين في مداخلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "ما ينتهي إليه الحوار الوطني أولا بأول يذهب إلى السيد الرئيس؛ بالأمس كان هناك اجتماع يستحق لقب مارثوني عن جدارة واستمر لمدة 11 ساعة وكان هناك مناقشات عميقة من أجل صياغة التوصيات".

وأضاف: "الحوار الوطني ظل لمدة 10 أشهر ونصف في جلسات تنظيمية وكثيرين انتقدونا ونعذرهم في ذلك؛ ولكن كان هناك تنظيم جيد واستعداد وعمل حساب كل شيء بداية من طلب الكلمة وحتى صياغة التوصيات".

وتابع: "كان من الأفضل أن تزيد الوقت وتنجز أفضل من إنهاء الأمور سريعا دون انجاز؛ هناك توصيات لا أستطيع أن أعلن عنها الان وسوف يكون فيها كثير مما يهم المصريين وتتعلق بتخفيف الأعباء".

وأكمل: "هناك جزء أخر تم رفعه إلى السيد الرئيس يتعلق باللجان المختلفة؛ بشكل عام هناك توصية بأن تكون انتخابات المجال المحلية 75% قائمة مطلقة و25% نسبية؛ والرئيس ينظر في التوصية وإما يحولها إلى قرار تنفيذي اجرائي أو يقوم بإحالتها للبرلمان".

وأوضح: "الأمر الاخر هو قانون الوصاية للأبناء وسوف يكون هناك تعديل بأن تكون الوصاية للام بعد الجد مباشرة؛ الحوار قطع شوط كبير وما رفع للسيد الرئيس أمس يمثل ثلثي الحوار أو ثلثي اللجان ولازال هناك لجان لم تقم بإنهاء عملها وخاصة اللجان الاقتصادية".

وواصل: "هناك أيضا لجنة التضخم وهي مهم للغاية وهناك أيضا قانون تداول المعلومات وقانون الحبس الاحتياطي وهناك لجان أخرى انتهت من العمل".

وفي وقت سابق تقدم مجلس أمناء الحوار الوطني، بخالص الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، على استجابته الفورية بتلقي مجموعة من مُخرجات الحوار الوطني، التي تنوعت ما بين مُقترحات تشريعية، وإجراءات تنفيذية، في جميع المحاور السياسية والاقتصادية والمجتمعية، وتوجيه الرئيس إلى الجهات المعنية بالدولة لدراستها وتطبيق ما يُمكن منها في إطار الصلاحيات القانونية والدستورية.