الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| توقعات دولية بخفض جديد لقيمة الجنيه قبل نهاية 2023

الرئيس نيوز

توقعت وكالة «إس آند بي جلوبال» انخفاض سعر صرف الجنيه أمام الدولار خلال الفترة القادمة لينهي العام الجاري 2023 عند مستوى 37 جنيهًا للدولار الواحد في السوق الرسمية.

توقعات دولية بخفض جديد لقيمة الجنيه قبل نهاية 2023

كما توقعت الوكالة أن يرتفع التضخم في مصر بشكل أكبر على الرغم من الرقم القياسي المسجل في يوليو الماضي عند 36.5%، بالنظر إلى زيادة تعرفة الكهرباء (التي كان من المفترض أن تحدث في أوائل يوليو)، واختناقات العرض المتمثلة في تراكمات الواردات، وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

وتُرهن الوكالة هذه التوقعات بمضي مصر قدمًا نحو الانتقال إلى نظام سعر صرف مرن كما هو محدد في اتفاقها مع صندوق النقد الدولي.

وتتوقع الوكالة أن تنتهي مصر من المراجعة الأولى للصندوق في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر المقبلين، على أن تشهد هذه الفترة تعديلًا جديدًا في سعر صرف الجنيه.

وعلى مستوى سعر الفائدة، توقعت الوكالة زيادة بنحو 200 نقطة في اجتماع لجنة السياسة النقدية سبتمبر المقبل.

ورجحت الوكالة أن يتحقق السيناريو الأساسي الخاص بها، إذا ما كان هناك تحسنًا كبيرًا في صافي احتياطيات البنك المركزي المصري على خلفية موسم السياحة القوي والمزيد من التقدم في برنامج الطروحات الحكومية والذي جمع (1.65 مليار دولار أمريكي من العملات الأجنبية التي تم إبرامها في أوائل يوليو ويستهدف جمع مليار دولار إضافية).