الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن إعلان أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 2023

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين في أنحاء الجمهورية عن تفاصيل إعلان أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 2023، بالتزامن مع فتح باب توفيق أوضاع الأراضي الواقعة داخل حدود القرار الجمهوري رقم 566 لسنة 2020.

أراضي هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 2023

ويأتي ذلك القرار، لمن سبق لهم التعامل بموجب عقود بيع أو مستندات ملكية؛ لتوفيق أوضاع حائزي الأراضي داخل حدود القرار الجمهوري رقم 566، بشأن إعادة تخصيص مساحة 880.99 فدان منطقة صحراء الأهرام من تاريخ الإعلان بالصحف ولمدة شهرين.

كما يتزامن القرار مع إعادة تخصيص مساحة 880.99 فدان بمنطقة صحراء الأهرام، والمرموز لها بالحرف «ب» نقلًا من الأراضي المخصصة لمحافظة الجيزة، و21.83 فدان، نقلًا من الأراضي المخصصة لمحافظة الجيزة، والمرموز لها بالحرف «و» لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وبدوره، قال المهندس أمين غنيم، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع الشئون العقارية والتجارية، إنه حسب توجيهات وزير الإسكان يتم تقديم الطلبات لجهاز مدينة 6 أكتوبر على النموذج المُعد لذلك مجانا، على أن يتم تقديم جميع المستندات الدالة على الملكية وهي:

1- (أصل للاطلاع + صورة).
2- رفع مساحي من جهة معتمدة.
3- استيفاء باقي الشروط السابق الإعلان عنها كما هو موضح بقرارات مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة رقم 173.

ومع بداية كل شهر، تقوم الهيئة بإتاحة عدد من الأراضى ذات الأغراض المتنوعة والمساحات المختلفة على المستثمرين، من خلال موقعها الإلكتروني، على أن تظل الأراضى متاحة من يوم 1 حتى 15 فى الشهر.

وأكد "غنيم"، أن الهيئة هي الجهة الوحيدة صاحبة الولاية على هذه الأراضي، وأن أي تعامل عليها لا يتم إلا من خلال جهاز مدينة 6 أكتوبر، وذلك بمقتضى أحكام القانون رقم 59 لسنة 1979 في شأن المجتمعات العمرانية الجديدة.

وبدوره، صرح المهندس أحمد علي، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، بأنه جارٍ تنفيذ أعمال الحل العاجل لتغذية المجاورات المستهدفة كمرحلة أولى وعاجلة بمنطقة الأمل؛ تمهيدًا لتسليم قطع الأراضي التي تم توفيق أوضاعها بها قريبًا.

كما أعلن جهاز مدينة الشروق اعتماد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لآلية وضوابط التعامل مع حائزي الأراضي بالمناطق المضافة للمدينة، وعليه سيتم استكمال إجراءات التقنين مع المواطنين المعتمد طلباتهم من اللجنة الرئيسية.

وفي سياق متصل، صرح المهندس علي سعد رئيس جهاز مدينة الشروق، بأنه حرصًا على تحقيق النظام العام بمنافذ الخير "السوق الحضارية بالمدينة"، تم تكليف لجنة المتابعة من الجهاز بتطبيق عقوبات على أصحاب (5) باكيات بأنشطة (دواجن - أسماك - خضار).

وشدد رئيس الجهاز على إدارة المنافذ وأصحاب الباكيات الالتزام بشروط التشغيل تفاديًا لفرض العقوبات والتي تصل لسحب الباكيه نهائيا في حالة التكرار، أو الغلق لمدة ما بين أسبوع وشهر.

يشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تبنت آلية التخصيص الفورى منذ شهر مارس لعام 2019، لجذب عدد أكبر من المستثمرين، وتسهيل عملية التخصيص.

الجدير بالذكر بأنه تم طرح حوالى سبعة قطع أراضى مخصصة لأنشطة عمرانية متكاملة ومختلطة، خلال الشهر الماضى، وهو عدد لا بأس به من إجمالى المعروض فى شهر يوليو.