الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| الديون وشح الدولار.. تحديات تواجه الاقتصاد مع بدء العد التنازلي لمراجعة صندوق النقد

الرئيس نيوز

على الرغم من الإصلاحات الاقتصادية والمالية التي شرعت فيها القاهرة منذ توقيع اتفاقية القرض مع صندوق النقد الدولي في أكتوبر من العام الماضي، لا تزال مصر تخوض عددًا لا يحصى من التحديات الاقتصادية التي تشمل النقص الحاد في العملات الأجنبية، والديون المتضخمة، والعملة التي فقدت أكثر من نصف قيمتها في الأشهر الثمانية عشر الماضية، والتضخم المرتفع، بحسب تقرير نشرته مجلة "ستيتمان" الأمريكية.

وفي الأسبوع الماضي، قالت وكالة موديز إنفستورز سيرفيسز، وهي وكالة تصنيف أمريكية، إنها ستمدد مراجعتها للاقتصاد المصري لمدة ثلاثة أشهر أخرى بهدف خفض محتمل لتصنيف ديون البلاد في حالة استمرار التحديات الاقتصادية. بدأت المراجعة في مايو وكان من المفترض أن تنتهي هذا الشهر.

وأوضحت موديز: "أن استمرار المراجعة يوازن بين التقدم المحرز في الخصخصة الحكومية وأجندة الإصلاح المالي والهيكلية مقابل أدلة على المزيد من الضعف في السيولة الخارجية من خلال سحب الأصول الأجنبية الصافية للبنوك التجارية على نطاق يتجاوز مبيعات الأصول التي تم الانتهاء منها مؤخرًا".

وارتفع العجز في صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي إلى سالب 27.1 مليار دولار في يونيو من سالب 24.4 مليار دولار في مايو. 

وتتجاوز الزيادة في العجز 1.65 مليار دولار من العملات الأجنبية المتوقعة من صفقات الخصخصة التي أعلنت الشهر الماضي.

من المحتمل أن يؤدي هذا الوضع، وفقًا لـ موديز، إلى "تقويض الهدف المتمثل في تجديد احتياطيات سيولة النقد الأجنبي بشكل مستدام قبل زيادة مدفوعات خدمة الديون في العام المالي 2024 و2025".

وردا على ذلك، نُقل عن وزير المالية محمد معيط في بيان قوله إن قرار وكالة موديز بتمديد المراجعة جاء على أساس “فهمها للخطوات والإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا لتشجيع الاستثمارات وتحسين بيئة الأعمال بالإضافة إلى تمكين القطاع الخاص من خلال زيادة دوره في الاقتصاد ”.

وأشار إلى بعض الإصلاحات على وجه الخصوص، ومنها إلغاء الإعفاءات الضريبية التفضيلية للشركات المملوكة للدولة، وهي خطوة تضمن المنافسة العادلة في السوق، بالإضافة إلى اتفاق الحكومة مع مستثمرين محليين وأجانب على تصفية خمس شركات مملوكة للدولة بإجمالي إجمالي. 1.9 مليار دولار، منها 1.6 مليار بالعملات الأجنبية، مؤكدا أن الموازنة العامة حققت فائضا أساسيا ونمو الإيرادات الضريبية.

بصفتها مستوردًا صافيا للمواد الغذائية والمواد الخام، فقد تضررت مصر بشدة من التداعيات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية، مما أدى إلى تجريدها من موارد العملة الصعبة التي تشتد الحاجة إليها. 

ردًا على ذلك، وافقت الحكومة على تسهيل قرض بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، لكن ذلك جاء بشروط، أصعبها اعتماد سعر صرف مرن، وهو هدف لم تحققه مصر حتى الآن على الرغم من خفض قيمة الجنيه ثلاث مرات.

أرجأ صندوق النقد الدولي مراجعته الأولى لشروط القرض، المقرر إجراؤها في مارس، بسبب عدم إحراز تقدم في الخصخصة ومرونة سعر الصرف. وهذا يعني أن القسط الثاني الذي تشتد الحاجة إليه من القرض يتم تأجيله وبينما تقوم الدولة بتسريع وتيرة الخصخصة، فإنها مترددة في التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه لأن ذلك سيؤدي إلى زيادة معدلات التضخم المرتفعة بالفعل مما يزيد من أعباء الأسر المصرية. 

بلغ معدل التضخم في يوليو أعلى مستوى له على الإطلاق عند 36.8 في المائة بفضل زيادة بنحو 70 في المائة على أساس سنوي في أسعار المواد الغذائية.

من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم بشكل أكبر نتيجة لزيادة تعرفة الكهرباء، واختناقات العرض، وزيادة ضعف الجنيه، وفقًا لما ذكرته ياسمين غوزي، كبيرة الاقتصاديين للاستراتيجية والتخطيط في S&P Global Market Intelligence.

وقال غوزي في مذكرة بحثية إن الضغط التصاعدي على أسعار القمح والأرز نتيجة انسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود وقرار الهند بحظر صادرات الأرز من المرجح أن يبقي تضخم الغذاء مرتفعا وتوقعت أن يصل التضخم الرئيسي إلى ذروته عند ما يقرب من 39 في المائة على أساس سنوي في تشرين الأول (أكتوبر).

وبدلًا من الالتزام بتخفيض قيمة العملة الذي فرضه صندوق النقد الدولي والذي قد يأتي بتكلفة ولكنه سيساعد في معالجة الاختلالات الخارجية على المدى الطويل، كانت مصر تحاول الوصول إلى التمويل الخارجي عن طريق جذب الاستثمارات أو الاستفادة من الأسواق المالية بإصدارات السندات ومع ذلك، فإن التشوهات في سياسة الصرف الأجنبي، كما يتجلى في وجود سوق موازية للعملة، دفعت المستثمرين والدائنين بعيدًا.

وسمح استمرار عدم وجود حركة في الجنيه للضغط لتراكم لخفض آخر لقيمة العملة. يتم تداول العملة حاليًا بخصم 20 في المائة من السعر الرسمي في السوق الموازية وتحتاج مصر الآن إلى بناء احتياطيات للعملات الأجنبية من أجل أن تكون قادرة على إدارة تخفيض آخر متوقع لقيمة الجنيه للوفاء بشروط صندوق النقد الدولي والوصول إلى مزيد من مدفوعات القروض، وهي خطوة يُنظر إليها على أنها ختم ثقة في الاقتصاد ومن شأنها أن تشجع المستثمرين والدائنين.