الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة: الصوب الزراعية حققت الاكتفاء الذاتي من الخضروات والتوازن في الأسعار

الرئيس نيوز

نفى المهندس محمود عطا وكيل وزارة الزراعة للمحاصيل والزراعات البستانية، ما تردد خلال الفترة الماضية عن فشل المشروع القومي للصوب الزراعية في زيادة الإنتاجية الزراعية وخفض أسعار الخضروات والفواكه بالأسواق.

وأوضح عطا لـ"الرئيس نيوز"، أن مبادرة الرئيس التى أطلقها استهدفت زراعة ١٠٠ ألف فدان صوب زراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى أن الزراعة المحمية داخل الصوبة الزراعية تؤثر بالإيجاب على الاقتصاد المصري بشكل مباشر وغير مباشر، بمعنى أنها تتيح زراعة المحاصيل وخاصة الخضار في غير أوقاتها الرسمية وبذلك يحصل توازن في أسعار السلع والخضروات.

وقال إن السلع المنتجة داخل الصوب الزراعية لها معاملة خاصة من المخصبات والأسمدة ومعزولة عن الآفات الزراعية الحشرية، وبالتالي تكون خالية من بقايا أية مبيدات لأنها في الأصل منزرعة في بيئة منعزلة وجودة إنتاجية، كما أنها تحقق أربعة أضعاف الإنتاجية في الأراضى المكشوفة، وتمتص قدر كبير من العمالة، فالفدان مثلًا في الأراضى الزراعية يحتاج إلى ٣ عمال نجد أن الصوب تستوعب حوالى ١٢ عاملا ومهندس.

وفي حين هاجم البعض المشروع، أكد وكيل وزارة الزراعة، أهمية الصوب الزراعية، خاصة أنه يحقق هامش ربح للمزارعين "كبير" ويحدث توازن في السوق، مشددا على أنه من المشروعات الواعدة في مصر وتساعد على خفض استهلاك المياه، وتوفير في استخدام الأسمدة والمبيدات، وزيادة الإنتاجية ٤ أضعاف، وتوفير السلع في كل الأوقات وليس الموسم فقط، وحدوث توازن في الأسعار بالأسواق.

وأشار المسؤول إلى وجود ٥٤ ألف صوبة لصغار المزارعين ومتوقع أن تصل إلى ١٠٠ ألف صوبة.

ولفت إلى أن الكلام حول عدم جدوى الصوب الزراعية هو "غير علمى وغير مدروس"، لأنه لم يحدث أن اختفت بعض أنواع الخضار مثل الفلفل والطماطم من السوق، ولكن هذا إعلام مضاد خاصة مع التجهيز للانتخابات الرئاسية 2024، وهى ما تسمى بالأخبار "الملونة"، أي تصوير الصوب في نهاية عملها والحصاد وأنها لا تنتج أو تخفض الأسعار.

وتابع أن هناك آلاف الصوب للقوات المسلحة والمزارعين في الصالحية الجديدة والنوبارية والإسماعيلية وغرب المنيا، وحصل توسع كبير في مشروع الصوب ونحن نصدر ولدينا اكتفاء ذاتي ولكن ارتفاع السعر يكون في فاصل العروات أو سياسة التخزين.