السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب السودان تعصف بقطاع التعليم مع إغلاق المدارس وإلغاء الامتحانات

الرئيس نيوز

عندما أجبرت الحرب في عاصمة السودان العائلات على الفرار، تركت طالبة تكنولوجيا المعلومات سارة الشريف البالغة من العمر 19 عامًا كتبها وحاسوبها والآن في سنار، على بعد 30 كيلومترًا جنوب شرق الخرطوم، تفتقر إلى اتصال إنترنت ثابت أو جواز سفر يمكنها من الانتقال والبحث عن وسيلة للسفر إلى الخارج، ومثل كثيرين آخرين لا ترى أي طريقة لمواصلة دراستها أثناء احتدام القتال بين الفصائل العسكرية المتنافسة.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة "آراب ويكلي" اللندنية، دفع الصراع، الذي بدأ في منتصف أبريل، نظام التعليم المتعثر في السودان إلى حالة من الانهيار، مع إغلاق العديد من المدارس أو إعادة استغلالها لاستضافة النازحين، وتقرر إلغاء معظم امتحانات نهاية العام الوطنية.

وقالت سارة الشريف: "لقد أدت هذه الحرب إلى نهاية التعليم في السودان وتحولت الأمور من سيء إلى مستحيل" وأدى الصراع إلى خروج معارك يومية إلى شوارع الخرطوم، وإحياء الهجمات العرقية في دارفور، وتشريد أكثر من 4 ملايين شخص داخل السودان وعبر حدوده.

وفقًا لسيمون فيس، مسؤول منظمة اليونيسف في السودان، هناك “عدد مقلق من التقارير التي تفيد بتجنيد الجماعات المسلحة للفتيان والفتيات”.

ويتم استخدام ما لا يقل عن 89 مدرسة في سبع ولايات كملاجئ للنازحين، وفقًا للأمم المتحدة، مما يثير مخاوف من أن العديد من الأطفال لن يتمكنوا من الوصول إلى المدارس في العام الدراسي الجديد وقد يتعرضون لعمالة الأطفال وإساءة معاملتهم وألغى وزير التربية والتعليم، الأربعاء، معظم امتحانات نهاية العام الدراسي في المناطق المتضررة من الحرب.

وقالت سحر عبد الله، وهي معلمة نازحة من الخرطوم تبحث عن ملاذ في سنار، "في الظروف الحالية، قد يرى أي شخص أنه من المستحيل أن يكون هناك عام دراسي جديد".

إضراب المعلمين

حتى قبل الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية، صنفت منظمة إنقاذ الطفل السودان كواحدة من البلدان الأربعة الأولى على مستوى العالم حيث كان التعليم في خطر شديد والآن ارتفع عدد الأطفال غير الملتحقين بالمدارس إلى 9 ملايين من 6.9 مليون، ونزح أكثر من مليون طفل في سن المدرسة، وأغلقت 10400 مدرسة على الأقل منذ بدء القتال، وفقًا للمؤسسة الخيرية.

في حين أن الخرطوم لديها تقليد فكري وتاريخ تعليمي يعتز به السودانيون، فقد تعرض نظام التعليم إلى الانهيار بسبب قلة الاستثمار والتدخل السياسي والأزمة الاقتصادية الطاحنة وثم تعطلت بسبب احتجاجات الشوارع قبل وبعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في عام 2019، وبسبب فيضانات غزيرة غير معتادة في عام 2020، وبسبب جائحة فيروس كورونا وبسبب اكتظاظ الفصول الدراسية بالمدرسة، كان بعض الطلاب يجلبون الكراسي معهم إلى الفصل. 

قال عبد الله، معلم نازح، "لم يكن هناك ما يكفي من الكتب المدرسية لمساعدة المعلمين على القيام بعملهم".

ونظم المعلمون العاملون في الدولة إضرابًا لمدة ثلاثة أشهر احتجاجًا على الأجور وظروف العمل قبل اندلاع الحرب. 

قال عضو بارز في لجنة المعلمين السودانية إن ما يصل إلى 300 ألف معلم لم يتقاضوا رواتبهم منذ مارس.

وقالت فاطمة محمد، وهي معلمة نازحة فرت من الخرطوم إلى ولاية القضارف بعد أن استولت قوات الدعم السريع على مدرستها، "لم أتقاضى راتبي منذ أربعة أشهر، ولا أعرف متى سأعود إلى العمل".

انتظار وأمل

على الرغم من الانقطاعات في السنوات الأخيرة، تمكنت رباب نصر الدين من الوصول إلى السنة الثالثة من دراسات القانون في جامعة الخرطوم عندما اندلعت الحرب ثم اضطرت هي الأخرى إلى الفرار، وتخلت عن الشهادات والأوراق التعليمية التي قد تسمح لها بمواصلة الدراسة في مكان آخر وقالت: "الخيار الوحيد الذي أمامنا هو الانتظار والأمل في الأفضل".

يحاول عمال الإغاثة المساعدة في التخفيف من حدة الأزمة، وإنشاء مساحات تعلم آمنة وتزويد الأطفال بالدعم النفسي والاجتماعي وجمع مبادرة بعنوان "التعليم لا يمكن أن ينتظر"، لصندوق الأمم المتحدة العالمي المخصص للتعليم في حالات الطوارئ، 12.5 مليون دولار ويهدف إلى توفير خدمات تعليمية لـ 120 ألف طفل في السودان والدول المجاورة.

قالت ياسمين شريف، المديرة التنفيذية للصندوق، خلال جائحة كوفيد-19، "لم يرغب الآباء في البلدان الغنية في انتظار الأطفال لمدة عام أو شهر لتعليمهم، فلماذا نتوقع منهم في السودان انتظار التعليم حتى ينتهي الصراع؟".

ويسعى بعض الذين فروا من السودان إلى الالتحاق بمدارس وجامعات خارج حدوده، بما في ذلك في مصر، لكن في تشاد، حيث وصل أكثر من 377 ألف لاجئ، لا توجد مثل هذه الخيارات.

وقال خليفة آدم، الطالب النازح الذي هرب إلى أدري في تشاد من دارفور: "لا يمكنني العودة لمواصلة دراستي وفقدت الاتصال بأسرتي، وقد قيل لي إنه يمكنني مواصلة الدراسة عبر الإنترنت ولكن الاتصال بالإنترنت هنا في أدري سيء للغاية".