الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

برلمانية: استبعاد أصحاب الوزن الزائد والحوامل من مسابقة التعليم "غير دستوري"

النائبة هالة أبو
النائبة هالة أبو السعد

كشفت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب تفاصيل تقدمها بسؤال إلى وزير التعليم ورئيس مجلس الوزراء حول استبعاد السيدات الحوامل وأصحاب الوزن الزائد من مسابقة الـ 30 ألف معلم.

وقالت أبو السعد في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "لدينا جمهورية جديدة نأمل فيها الشفافية والمصارحة؛ هناك نقطة مهمة أيضا أن البرلمان في إجازة بعد الدور التشريعي الثالث ويحظر على النواب استخدام أي أدوات برلمانية فيما عدا السؤال والرد كتابة".

وأضاف: "الجميع يأمل أن تكون الأوضاع بشكل أفضل مما كنا عليه؛ إذا كنا نقول إن هناك مسابقة تجرى منذ عام؛ لدينا عجز في المعلمين والمسابقة موضح فيها الشروط؛ والشروط يجب أن تتبع وبعد اجتياز المتسابق للشروط فجأة أخبرت المتسابق بوجود اختبارات رياضية وصحية ولكن كان يجب أن يكون هناك شفافية ونقول من البداية أن أصحاب الوزن الزائد لا يجب أن يتقدموا".

وتابعت: "لماذا أنا مدرس لدى الكفاءة والقدرة ولكن وزنه زائد ما المشكلة في ذلك؟ أنا مستاءة وهذا غير دستوري وغير قانوني؛ الدستور المصري يقول لا تمييز بين المواطنين؛ من البداية كان يجب أن تقول إن هناك اختبارات رياضية وبالتالي لن يتقدم أصحاب الوزن الزائد أو تقول من البداية لا يجب أن يتقدم السيدات الحوامل".

وأوضحت: "أنا لا أفهم ما حدث؛ كيف لوزارة التربية والتعليم التي تراقب العملية التعليمية في مصر أن تأتي على حقوق المواطنين بهذا الشكل؛ يجب أن نفهم بالنيابة عن المواطنين في مجلس النواب وبالتالي تقدمت لوزير التربية والتعليم بسؤال وأتمنى أن أحصل على الإجابة بسرعة".

وأكملت: "تقدمت بالسؤال لرئيس الوزراء ووزير التعليم؛ والموضوع ليس صعب يمكنهم أن يخبرونا أن فجأة علمنا أن استبعاد هؤلاء هو الصواب ويمكن أن تضع الشروط في المسابقة المقبلة؛ الناس لديها احباط وما حدث غير دستوري؛ ويجب أن نحافظ على الدستور والقانون بالشكل الكافي".

واختتمت: "ما الذي يعيب المرأة الحامل؟ ما المشكلة في أن تكون حامل؟ وزراء في دول أوروبية يعملن وهن حوامل؛ ما الدعي؟ أنت تتسبب في غضب رسمي للمواطن المصري فمن فضلكم أجيبونا".