الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاؤل مشوب بالحذر.. لماذا لم تتأثر حصة مصر المائية بسبب سد النهضة؟

الرئيس نيوز

قال المهندس محمد صالح، رئيس مصلحة الري بوزارة الموارد المائية والري، إن حصة مصر المائية من نهر النيل لم تتأثر حتى الآن بسد النهضة؛ وذلك بسبب الفيضانات العالية، منوهًا بوجود تفاؤل مشوب بالحذر من قبل مصر فيما يتعلق بملف السد الإثيوبي، وجاري الاستعداد للدخول في مفاوضات جديدة.

وأوضح خلال لقاء خاص له ببرنامج «على مسئوليتي»، تقديم الإعلامي أحمد موسى، والمذاع على قناة «صدى البلد»، مساء السبت، أن رؤية مصر دائمًا مع التنمية في القارة الإفريقية وليست ضدها، ولكن لابد من الاتفاق حول كيفية إدارة السد في فترات الجفاف والجفاف الممتد، وكيفية توزيع الضرر في حال عدم وجود فيضان.

وأشار إلى أن هذا الشرط أعلاه واضحًا ولا تنازل عنه، وحصة مصر من المياه خط أحمر غير قابل للنقاش، وأنه قد يتم الوصول بشأن قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي، مبينًا أن الدولة المصرية تريد تعاونًا مثمرًا بين كل الأطراف.

وشدد على أن نهر النيل حياة مشتركة، ولا يخص أحد ومنحة من الخالق لكل دول حوض النيل، مؤكدًا أنه لابد من احترام نهر النيل ومصر لديها حسن نوايا ولكن مشوب بالحذر بشأن اتفاق السد، وأن التعاون هو السبيل الوحيد للحياة لجميع البشر.

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء إثيوبي، آبي أحمد، الشهر الماضي، على الشروع في مفاوضات "عاجلة" للانتهاء من الاتفاق حول ملء سد النهضة وقواعد تشغيله، في غضون 4 أشهر بعد توقف زاد على عامين.

وتوقفت مفاوضات سد النهضة في أبريل عام 2021 بانتهاء المحادثات التي استضافتها كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.