الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد اجتماع الفصائل في العلمين.. قمة مصرية أردنية فلسطينية للتشاور والتننسيق

الرئيس نيوز

قالت السفارة الفلسطينية في القاهرة، إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس،  يصل مصر الأحد في زيارة رسمية بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في أعمال القمة الثلاثية المصرية الأردنية الفلسطينية.

ووفق سفير دولة فلسطين في القاهرة دياب اللوح، اليوم السبت فإن لقاء قمة ثلاثية سيجمع الرئيسين عباس والسيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في مدينة العلمين، "تجسيدا للتشاور والتعاون الدائم والمستمر تجاه القضايا المتعددة على المستويات العربية والإقليمية والدولية ولتوحيد الرؤى بين القادة الثلاثة للتعامل مع التحركات السياسية والإقليمية والدولية".

وأعرب اللوح عن شكره لمصر والرئيس السيسي، لاستضافة هذه القمة و"مساعيها المقدرة لدعم الشعب الفلسطيني"، كما أعرب عن تقدير فلسطين "للجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك دفاعا عن القدس ومقدساتها".

وكان عباس زار عمان الثلاثاء وعقد اجتماعا مع الملك عبد الله، تناول العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة وآخر التطورات السياسية. 

وخلال الفترة القليلة الماضية، استضافت القاهرة اجتماعًا لامناء الفصائل الفلسطينية، وأعلنت الفصائل الفلسطينية توصلها إلى "تشكيل لجنة" من الأمناء العامين للفصائل لاستكمال الحوار، بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة، لكن المحلل السياسي الفلسطيني مخيمر أبو سعدة رأى أن الأمر "غير مطمئن".

وقال الرئيس محمود عباس في البيان الختامي لاجتماع الفصائل الذي عقد بحضوره في مدينة العلمين، "إنني أدعوكم لتشكيل لجنة منكم تقوم باستكمال الحوار حول القضايا والملفات المختلفة التي جرى مناقشتها اليوم، بهدف إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية".

وطلب عباس من اللجنة "الشروع فورًا في العمل لإنجاز مهمتها والعودة إلينا بما تصل إليه من اتفاقات أو توصيات". وأضاف "آمل أن يكون لنا لقاء آخر قريب على أرض.. مصر، لنعلن إلى شعبنا إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية".

والفصيلان الفلسطينيان الرئيسيان، فتح بقيادة محمود عباس، وحماس، على خلاف منذ انتخابات عام 2006 التي فازت بها حماس.

وطالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية خلال الاجتماع، السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل ووقف "الاعتقالات السياسية". وفي كلمة في مستهل الاجتماع، دعا هنية المشاركين إلى "تبني خيار المقاومة الشاملة وتعزيز صمود شعبنا ونضاله ضد جرائم الاحتلال والمستوطنين في الضفة والقدس، وإزالة كل العقبات من طريقه".