الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

السفير الروسي في بريطانيا: زودنا مصر بـ30 ألف طن قمح بأسعار عادلة

أرشيفية
أرشيفية

كشف أندري كيلين؛ سفير روسيا في بريطانيا عن الموقف الروسي من العودة إلى اتفاقية الحبوب والتي انسحبت منها بلاده الشهر الماضي.

وقال كيلين في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "اتفاقية الحبوب ابرمت منذ عام تقريبا وهي مكونة من جزئيين الأول هو ما يسمى بالمبادرة البحرية التقنية بخصوص تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى أفريقيا ولكن الحبوب ذهب إلى أوروبا وبعض الدول المتقدمة".

وأضاف: "الجزء الثاني من الاتفاقية هو المتعلق بالأمم المتحدة وفي هذا الجزء هناك مجموعة من الشروط والتي بموجبها كان يجب أن تجنب الأمم المتحدة روسيا بعض العقوبات مثل استيراد بعض المعدات ورفع الحظر عن طرق التمويل ولكن الشروط لم تنفذ لأن الأمم المتحدة لم تمتلك القدرة على الضغط على الولايات المتحدة وأوروبا لرفع القيود".

وتابع: "كان لدينا كل الأسباب للخروج من الاتفاق وعلى الرغم من ذلك عملت روسيا على تزويد بعض الدول بالحبوب اللازمة خلال الفترة الأخيرة وكانت احدى الصفقات تزويد مصر بالحبوب اللازمة وتقدر بـ 30 ألف طن بأسعار السوق المعقولة وسوف نواصل عملية التزويد هذه".

وأكمل: "هناك كميات من الحبوب وفرتها روسيا للدول الأفريقية الأخرى وليس كما قامت أوكرانيا بتزويد دول شرق أوروبا بالحبوب مثل بولندا وهنجاريا".

وأخطرت روسيا الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا الشهر الماضي بأنها لن تجدد اتفاق الحبوب المهم الذي سمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دمتري بيسكوف إن الاتفاق وصل إلى نهايته "بحكم الأمر الواقع".

وسمح اتفاق الحبوب لسفن الشحن بالمرور عبر البحر الأسود من موانئ أوديسا، وتشورنومورسك، ويوجني/بيفديني.

وشددت روسيا على أنها سوف تبحث العودة إلى الاتفاق حال نفذت الشروط الروسية التي نص عليها الاتفاق حين تم ابرامه.

وأبرم اتفاق الحبوب بين روسيا وأكرانيا برعاية الأمم المتحدة وتركيا ويسمح الاتفاق بتصدير الحبوب من البحر الأسود إلى دول العالم.

ونددت روسيا في أكثر من مناسبة طوال العام الماضي بعدم تنفيذ الاتفاق بشكل كامل نتيجة فشل الأمم المتحدة في الضغط على الدول الغربية والولايات المتحدة من اجل تنفيذ الشروط الروسية.