السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"فرعون الحيتان".. احتفاء عالمى واسع باكتشاف مصر لحفرية أصغر وأقدم حوت

الرئيس نيوز

عرض برنامج "مصر تستطيع"، الذى يقدمه الإعلامي أحمد فايق على قناة DMC اكتشاف فريق علمى مصرى لحفرية حوت عمره 41 مليون سنة، أعلن عنه فريق جامعة المنصورة الذى وثق هذا الاكتشاف فى ورقة بحثية نشرت اليوم فى دورية  Communications Biology الصادرة عن مؤسسة Nature العالمية.

وأحيت جامعة المنصورة الذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون بهذا الاكتشاف الحفرى، ويعد هذا الحوت أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة والتى تطورت من أسلاف برمائية، وتم إطلاق اسم توتسيتس على الحوت الجديد تيمنا بالملك المصرى توت عنخ آمون.

وقدم "مصر تستطيع" تغطية شاملة للاكتشاف الكبير، ثم احتفت الصحافة العالمية بهذا الإعلان، وقالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن علماء الحفريات فى مصر اكتشفوا حوتا عاش قبل حوالى 41 مليون عام وقالوا إنه ربما عاش حياة قصيرة وسريعة.

البروفيسور هشام سلام عالم الحفريات المصرى وقائد الفريق البحثى قال: "وجدنا أن هذا الحوت الجديد ينتمى لعائلة حيتان الباسيلوصوريات “Basilosauridae” وهى مجموعة من أسلاف الحيتان المنقرضة التى تمثل أول مراحل المعيشة الكاملة للحيتان فى الماءبعد انتقال أسلافها من اليابسة إلى الماء".

وبعد دراسة أبعاد العظام المتحفرة وإجراء المعادلات الحسابية لاستنتاج طول الحوت ووزنه اتضح أن الحوت الجديد كان يبلغ طوله نحو 2.5 متر بينما يصل وزنه إلى قرابة 187 كجم.