السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة الأدوية تكشف موعد توفير دواء الغدة الدرقية وسبب اختفائه من السوق

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور علي عوف؛ رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية؛ أنه لا توجد مشكلة في دواء الغدة الدرقية، مشيرا إلى توافر الدواء البديل عن نوع الدواء المعتاد.

وقال عوف في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "دواء الغدة الدرقية المعتاد لدى المرضي المصريين نوع وحيد لشركة إنجليزية؛ ومعدلات الاستهلاك زادت مؤخرا وهو ما أدى إلى تراجع في المطروح".

وأضاف: "الشركة في مصر يجب أن تطلب قبل بداية السنة الكميات المطلوبة؛ وإذا طلبت الشركة في توقيت آخر تقول الشركة الإنجليزية إنها حددت الكميات المطلوبة ولا يمكن توفير الكمية المطلوبة حاليا؛ كنا نطلب الكميات المعتادة ولكن الاستهلاك زاد".

وتابع: "الاستهلاك زاد لأن الدواء في الدول المجاورة غير موجود بكميات كبيرة وبالتالي يأتي البعض من خارج البلاد لشرائه خاصة أن سعره في مصر أرخص من أي مكان أخر؛ سعر علبة الدواء 69 جنيه وهو ما زاد معدل الاستهلاك وبناء عليه حدث نقص والشركة المستوردة بدأت في طلب كميات إضافية ولكن سوف تحتاج إلى بعض الوقت".

وأكمل: "هيئة الدواء المصرية وفرت بديلين مصريين من الدواء وبنفس الكفاءة كما سمحت هيئة الدواء لشركة ألمانية بطرح البديل الخاص بالدواء الإنجليزي وبسعر أرخص ولكن المشكلة هنا في ثقافة المريض لأنه يصر على نفس الدواء".

وأوضح: "هيئة الغذاء والدواء الامريكية تصنف الدواء الناقص على أنه الدواء الذي ليس له بديل أو مثيل؛ لكن دواء الغدة الدرقية له بديل ومثيل ولا يعامل معاملة الدواء الناقص وطالما هناك بدائل ومثائل لا توجد مشكلة؛ المسألة مسألة وعي؛ رقم هيئة الدواء 15301 وكل من يجد دواء ناقص سوف يبلغونه بمكان تواجد الدواء وقيمته".

وشهدت البلاد نقص في بعض الأدوية المستوردة والمعتادة لدى المرضى إلا أن هيئة الدواء المصرية تؤكد دائما على توافر البدائل والمثائل لكافة الأدوية الأجنبية.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين والأطباء على التعامل مع المادة الفعالة للدواء وليس الاسم التجاري مؤكدة أن البدائل والمثائل المتوفرة من الأدوية تؤدي نفس الدور العلاجي للمرضى وأنه لا توجد أي مشكلة في استخدامها.