الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس شعبة الدخان: زيادة المطروح من السجائر لن تحل الأزمة

أرشيفية
أرشيفية

أكد إبراهيم إمبابي؛ رئيس الشعبة العامة للدخان باتحاد الصناعات أن أزمة السجائر لاتزال قائمة مشيرا إلى أن ضخ كميات من منتجات الشركة الشرقية للدخان لن تضبط الأمور.

وقال إمبابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الدولة تريد 86.8 مليار جنيه من قطاع الدخان؛ الدولة تحصل على 16 جنيه من قيمة كل علبة سجائر سعرها 24 جنيه".

وأضاف: "وزير المالية في الموازنة أوضح أنه يريد 86.8 مليار جنيه من قطاع الدخان؛ أي نائب في البرلمان كان لابد أن يعرف أن هناك فارق 6 مليار وهو ما يعني اجراء تعديل ضريبي على السجائر؛ عقدنا جلسة مع نائب وزير المالية ووضعنا تصور جيد يراعي مصلحة الدولة والمستهلك والشركة".

وتابع: "انتظرنا أن تصدر الحكومة التعديلات الضريبية ولكنها توجهت إلى العلمين ومجلس العمال حصل على إجازة؛ والتاجر الجشع تفهم اللعبة وقام بتخزين السجائر؛ أين التشريع الضريبي؟ رئيس الشركة الشرقية أعلن أنه سيضخ 7-8 مليون علبة سجائر يوميا خلال أيام ولكنه لو ضح أكثر من ذلك مليون مرة ولم يعدل طريقة التسويق سوف تظل المشكلة قائمة".

وأكمل: "الأمور لن تنضبط طالما لم يعدل طريقة التسويق؛ الموزع أو الوكيل يوزع السلعة على التاجر فيقوم بتخزينها ولكن يجب أن يضبط الأمور وأن يتم توزيع السجائر في محطات البنزين التي تبيع بالسعر الرسمي ولكن الأمور لن تنضبط أيضا طالما لم يصدر التشريع الضريبي".

وكان هاني أمان المدير التنفيذي للشركة الشرقية للدخان قد أعلن في وقت سابق أن شركته تعتزم زيادة المطروح في السوق من منتجاتها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح: "سوف نبدأ في ضخ كميات أكبر من السجائر خلال الأسبوع المقبل وسوف نصل لمرحلة تغطية الحصة السوقية الخاصة بنا وسوف نضح 150 مليون سيجارة يوميا؛ حوالي 7-8 مليون علبة يوميا وهي نسبة جيدة من حصتنا السوقية".

واختتم: "سوف نزيد 20-30 من الكميات المطروحة بحلول الأسبوع المقبل؛ وضعنا كيو أر كود واضح على العلبة لمعرفة السعر؛ وأي مواطن يمتلك هاتف يمكنه معرفة السعر المكتوب على العلبة".