الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تستأنف أوكرانيا الهجوم المضاد رغم خسائرها الكبيرة؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي محمد البابا؛ أن ما تعلنه وزارة الدفاع الروسية بشكل مستمر يفوق الواقع وما تخفيه القوات المسلحة الأوكرانية لا يمت للحقيقة بصلة.

وقال البابا في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": " الجانب الروسي يضخم خسائر الجانب الأوكراني والجانب الأوكراني يضخم خسائر الجيش الروسي والطرفان يعانينان؛ خط الاشتباك بين الجيش الأوكراني والجيش الروسي يفوق الـ 700 كم".

وأضاف: "في بعض الجبهات هناك تقدم للجيش الأوكراني وهناك تقدم في بعض الجبهات للجيش الروسي؛ في بعض المناطق يتقدم الجيش الأوكراني مثل محيط مدينة باخموت وفي المقابل الجيش الروسي شن هجوما مضادا وتقدم في مناطق أخرى".

وتابع: "الجيش الأوكراني يمثل 10% من الجيش الروسي؛ ولذلك هناك مناشدة من الرئيس الأوكراني ووزير الدفاع للغرب من أجل الحصول على الأسلحة لأن ما تم تقديمه من أسلحة لا يوازي 20-30 % مما حشده الجانب الروسي".

وأكمل: "في بعض المناطق تقدم الجيش الأوكراني؛ والجيش الأوكراني كان لديه خطة ولكنها واجهت صعوبات بسبب الخطوط الدفاعية التي قامت بها القوات الروسية مثل حقول الألغام والخنادق والافخاخ الدفاعية".

وأوضح: "الهجوم الاوكراني المضاد ضعيف لهذا السبب وهناك خسائر في الجيش الأوكراني لأن الجانب المهاجم يتعرض لخسائر أكبر من الجانب المدافع؛ نحن الان أمام امتحان للقوات الأوكرانية؛ هل تستطيع استكمال الهجوم المضاد أم ستلجأ إلى استراتيجيات أخرى مثل ضرب مراكز القوات الروسية أو الحصول على صواريخ بعيدة المدى لضرب القوات الروسية".

وأكمل: "لا يمكن الحديث أن ما يحدث في افريقيا أو أماكن أخرى هدفها تشتيت الجيش الروسي؛ لأن الجيش الروسي هو جيش كبير ويستطيع فتح أكثر من جبهة؛ أوكرانيا طلبت مساعدة الغرب حين قامت القوات الروسية باحتلال مدن أوكرانية وهناك صراع طويل والحرب الأوكرانية طويلة الأمد وتحولت إلى حرب استراتيجية وهناك حلف كبير يدعم أوكرانيا تدريجيا".

واختتم: "الجيش الأوكراني قام بتبديل الوحدات العسكرية ويتم الان اعداد دراسة جديدة لطريقة الهجوم المضاد؛ الحرب جولات سوف تنجح في جولة وتفشل في أخرى؛ أوكرانيا تعيد حساباتها في أكثر من جبهة وأوكرانيا لا تستطيع تحرير أراضيها بدون المساعدة الغربية".