الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل دخلت العاصمة الإدارية خطة ترشيد الكهرباء؟

المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس - رئيس شركة العاصمة الإدارية

أكد المهندس خالد عباس؛ رئيس شركة العاصمة الإدارية؛ أن الشركة سددت 5.5 مليار جنيه كضرائب عن أرباحها خلال العام المنقضى. 

وقال عباس خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الجمعية العمومية للشركة انعقدت أمس واستعرضنا ميزانية العامة 2022 واعتمدناها بالأرباح والضرائب وقمنا بعقد جمعية عمومية غير عادية لزيادة رأس المال المصدر؛ وقمنا بزيادة قيمة الأصول من 104 مليار إلى 225 مليار؛ ونتوقع زيادة الأرباح من 15-20%".

وأضاف: "الأرباح قرابة الـ 20 مليار جنيه وسددنا ضرائب 3.7 وسددنا ضرائب القيمة المضافة بقيمة 1.4 مليار وضرائب توزيعات الأرباح 360 مليون وهو ما يعني اجمالي ضرائب 5.5 مليار؛ لدينا محطة كهرباء في العاصمة ونقوم بالشراء من وزارة الكهرباء ونقوم بالتوزيع وكافة التزاماتنا مسددة بالكامل ولنا مدينين بأي التزامات".

وعن دخول العاصمة الإدارية ضمن خطة ترشيد الكهرباء قال عباس: "العاصمة من اليوم الأول قلنا إنها عاصمة ذكية مستدامة وتجعلنا نحسن استخدام كافة الموارد؛ واستهلاكنا من الكهرباء ضعيف للغاية ولدينا 30% من الكهرباء تحت التجربة من الطاقة الشمسية؛ هذه هي الاستدامة وهي تحسين استخدام الموارد والاضاءة في الشوارع من خلال مصابيح الليد؛ ولكن أيضا نقوم بترشيد استخدام الكهرباء في المباني الحكومية وتقليل الكهرباء في الشوارع الرئيسية".

وأوضح: "العاصمة مدينة خضراء مستدامة وذكية؛ كان هناك اجتماع لمجلس الإدارة قبل انعقاد الجمعية العمومية وقمنا بمد فترة انشاء بعض المشروعات للمطورين العقاريين وقمنا بإعادة جدولة الديون ومن يعاني من متأخرات قمنا بحذف الغرامات؛ وقدمنا مجموعة من التيسيرات تتناسب مع التحديات التي واجهت المتطورين".

وواصل: "معدلات التنفيذ لدى المطورين أصبحت عالية للغاية؛ لدينا 505 مشروع وهناك 85 شركة تعمل في كل المشروعات؛ بعض الشركات تعمل في قطعتين أرض وثلاثة؛ الاستثمارات تتراوح بين 300-400 مليار جنيه تابعة للقطاع الخاص".

وأوضح: "لدينا عائلات تسكن العاصمة حاليا ويوميا هناك تسليم للوحدات السكنية؛ وأمس تسلم القضاة الوحدات السكنية الخاصة بهم وأيضا تسليم وحدات للعاملين بالحكومة ونوفر كافة الخدمات للمقيمين بالعاصمة وبنهاية العام سوف تزيد الاعداد".

واختتم: "تم تخصيص 3 ألاف وحدة للعاملين بالحكومة ولكن اجمالي من تقدموا 5 ألاف والعدد أكبر من المخصص وهو مؤشر يدل على زيادة الطلب ونحن متواصلين مع المطورين العقارين ونعد أن يزيد التقدم في المشروعات خلال الفترة المقبلة".