الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الشرقية للدخان توضح أسباب ارتفاع اسعار السجائر

أرشيفية - الشركة
أرشيفية - الشركة الشرقية للدخان

كشف المهندس هاني أمان؛ الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان؛ عن الأسباب الأساسية لارتفاع أسعار السجائر بشكل غير مسبوق.

وقال أمان خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الشركة الشرقية لديها أكبر حصة سوقية في سوق السجائر وصلت إلى 75%؛ كان هناك بعض مشاكل التوريد للمواد الخام وكان يجب أن نحرص على استمرارية تواجد المنتج وقمنا بتقنين الكميات لأننا اكتشفنا أن بعض التجار يقومون بتخزين السجائر من أجل زيادة أسعارها".

وأضاف: "الشركة حريصة على المستهلك الذي يعد أساس تواجد الشركة وهي أكبر شركة تجارية في مصر ونحن أكبر شركة في البورصة ولنا بعد اجتماعي ولسنا شركة تجارية فقط؛ نحرص على محدود الدخل الذي يحرص على استهلاك السيجارة كيلوبترا؛ نعمل دائما على توفير السيجارة بأقل سعر ممكن إلى أكبر عدد من المستهلكين".

وتابع: "المستهلك ظل متمسك بالسيجارة على الرغم من وصول سعرها إلى أرقام كبيرة؛ هناك حلقات وسيطة بيننا وبين المستهلكين؛ نحن أكبر شركة توزيع على مستوى الجمهورية؛ نوزع 3.5 مليار علبة سنويا وبالتالي نعتمد على سلاسل توزيع كبيرة؛ دخل الشركة هو الثاني في الدولة بعد قناة السويس".

وأكمل: "نحن أكبر دافع ضرائب في الدولة ونغطي التأمين الصحي بالكامل من الشركة الشرقية؛ نسدد ضرائب وجمارك وضرائب دخل وصلت إلى 60-65 مليار؛ الضرائب تمثل 65% من سعر العلبة؛ لا يمكن أن تقوم الشركة الشرقية بالتوزيع مباشرة للمستهلك بسبب كمية التوزيع وحجم السوق وبالتالي يجب أن نتعامل مع كثير من قنوات التوزيع".

وواصل: "السوق يحتوي على كميات من السجائر الأجنبية والمهرب من الخارج؛ تكلفة المهرب ارتفعت أيضا وبالتالي كان لابد من رفع سعره؛ لزيادة أسعار المهرب كان يجب أن تزيد أسعار السجائر الكيلوبترا بشكل كبير".

وأوضح: "ليس لديها تفسير حقيقي لأسباب ارتفاع الأسعار؛ قد ترتفع 28 أو 30 جنيه ولكن أن تصل إلى 60 جنيها فالأمر مستغرب وهو سعر أغلى من الأجنبي وهو اعتراف بجودة المنتج ولكن يزعجني أن المستهلك الذي تحرص الشركة على تقديم سيجارة له بسعر مناسب يمكن أن يهرب بسبب ارتفاع الأسعار".

واختتم: "نحن في تعاون مثمر مع كافة الجهات الرقابية؛ وكل شخص يقوم بدوره وخلال أسبوعين أو ثلاثة سوف نجد تأثير لهذه الجهود".