الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وزير البترول: مشروعات جديدة لتوطين الصناعات المكملة لنشاط التعدين

الرئيس نيوز

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن هناك احتياجا لتوطين الصناعات للمنتجات المكملة لنشاط التعدين، في ظل التطور الملحوظ الذي يشهده مجال تعدين الذهب في مصر، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا دراسة جدوى إنشاء مثل هذه المصانع مما يحقق وفرًا كبيرًا من النقد الأجنبي المستخدم في استيراد مثل هذه المنتجات.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير اليوم مع رئيس شركة (سى واى بلس) الألمانية ستيفان ولبرز، والوفد المرافق له والذي تم خلاله بحث الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركة في مصر بمجال التعدين والصناعات المكملة له، في ظل رغبة الشركة بإنشاء مصنع لإنتاج مركب السيانيد صوديوم الذي يستخدم في معالجة واستخراج الذهب من الصخور.

وأضاف الملا - في تصريح - أن استراتيجية الوزارة لتطوير قطاع التعدين تولي أهمية قصوى لتنفيذ اشتراطات التعدين الأخضر والالتزام بالتوافق البيئي للأنشطة التعدينية وخفض الانبعاثات من خلال الاستفادة من الشركات الرائدة عالميًا في هذا المجال والتي تمتلك خبرات وتكنولوجيات متطورة.

من جانبه، أكد ستيفان ولبرز، أن الشركة تعد أحد أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال السيانيد، وتقدم خدمات تكنولوجية متطورة وتسعى لتقديم نفسها كموفر للحلول المبتكرة، مشيرًا إلى أن الشركة تقدم استخدامات آمنة ومسئولة للسيانيد بدءًا من الإنتاج ومرورًا بعمليات النقل والتداول وحتى التطبيق والصرف وتكرس إمكاناتها لتقديم حلول جديدة تركز على دفع الإنتاجية وإمكانية تطوير عملية معالجة التعدين للذهب بشكل مبتكر.

وأشاد رئيس الشركة الألمانية بما شهده مجال التعدين في مصر من تطور كبير والذي جذب الشركات المختلفة للعمل والاستثمار بمجال الثروة المعدنية في مصر.

وتم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل لدراسة جدوى تنفيذ مشروع مصنع إنتاج مركب السيانيد صوديوم والإجراءات والخطوات اللازمة ومناقشة الموقع المقترح لتنفيذ المشروع بالقرب من مناطق تعدين الذهب بالصحراء الشرقية، بالإضافة إلى قربه من مصادر المواد الخام الرئيسية المستخدمة في إنتاج مركب السيانيد صوديوم، فضلًا عن بحث التكنولوجيات المستخدمة واحتياجات السوق المحلي من المنتج وإمكانية التصدير والتسويق.