الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الدواجن: الأسعار ليست مستقرة والارتفاع وارد خلال الفترة المقبلة

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور عبد العزيز السيد؛ رئيس شعبة الدواجن بالغرف التجارية؛ أسباب تراجع أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية.

وقال السيد في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "عقدنا اليوم ورشة عمل في المجلس القومي لحقوق الانسان عن حقوق الفلاح المصري؛ الفلاح المصري يزرع ويعطي انتاج حيواني وداجني وسمكي وألبان؛ كل الجهات المعنية في كل المحافظات كانوا متواجدين وأتمنى على غرار هذه الورشة إقامة ورش كثيرة تعمل على زيادة الإنتاج".

وأضاف: "أسعار الدواجن تراجعت 3 جنيهات ولا يوجد استقرار في الأسعار بسبب وجود كثير من المتغيرات مثل درجات الحرارة وأسعار الاعلاف؛ تراجع الأسعار ربما حدث بسبب ارتفاع درجات الحرارة وأيضا لتراجع دخل المواطن".

وتابع: "تراجع الأسعار لن يستمر لأننا نفاجأ بارتفاع أسعار الأعلاف؛ الأعلاف وصلت إلى 21 ألف و800 وفجأة ارتفعت إلى 22 ألف و500 وأسعار الصويا كانت تراجعت أيضا؛ استقرار مستلزمات الإنتاج يؤدي لاستقرار المنتج النهائي".

وواصل: "لو حدث ارتفاع في أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية من كان لديه دواجن قاموا بتوزيعها بسبب ارتفاع درجة الحرارة؛ لديهم مخاوف من النفوق بسبب الحرارة وفي النهاية يقولون خسارة قريبة أفضل من مكسب بعيد؛ وربما يحدث شح في المعروض خلال الفترة الماضية وهو أمر لا نريده".

وكانت أسعار الدواجن وبيض المائدة قد ارتفعت بشكل قياسي منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية بسبب ارتفاع أسعار الاعلاف والتضخم الذي ضرب الاقتصاد.

ونجحت الدولة المصرية في توفير كميات كبيرة من الاعلاف خلال الفترة الماضية بعد أن شهد السوق شح كبير في المعروض وهو ما تسبب في تراجع أسعار الأعلاف التي تعد مستلزم الإنتاج الأساسي في صناعة الدواجن وهو ما أدى إلى حدوث استقرار نسبي في السوق.

وتراجعت أسعار الدواجن خلال الفترة الماضية مع اقبال المنتجين على زيادة الإنتاج بسبب توافر كميات الأعلاف اللازمة للإنتاج؛ فيما انعكس تراجع الأسعار مع وفرة المعروض على سعر البيع للمستهلك.

وتعد الدواجن وبيض المائدة أحد الأغذية البروتينية التي يقبل عليها المصريين خاصة مع ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والأسماك بالمقارنة مع أسعار الدواجن.