الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مستشار وزير التموين: نسعى لزيادة احتياطي الذهب إلى 200 طن

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون الذهب، أن البنك المركزي المصري رفع من الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب من 75 طنا إلى 125.7 طن بما يعادل قرب الـ 8 مليارات دولار.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "اجتمعنا مع الدكتور علي المصيلحي هذا الأسبوع وكنا نناقش سبل زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب لأن قطاع الذهب داعم قوي للاقتصاد القومي في ظل أي ظروف".

وأضاف: "الذهب مصدر قوة لأي عملة في الدنيا، يمكننا زيادة الاحتياطي الاستراتيجي؛ وإذا وصلنا إلى 200 طن سيكون له انعكاس كبير على الاقتصاد القومي، وذلك عن طريق التركيز على قطاع المناجم لدينا كثير من المناطق تعادل منجم السكري مثل منجم إيقات الذي بدأ تشغيله قريبا ولدينا مناطق أخرى في حلايب وشلاتين والمثلث الذهبي".

وتابع: "نستطيع عن طريق الشركات الوطنية استخراج كميات جديدة من الذهب ولو أضيفت الكميات للبنك المركزي سوف تزيد الاحتياطيات ونتمنى أن نصل إلى 200 طن وهو ما يساعد بشكل كبير في دعم الجنيه المصري؛ نريد إلغاء التنقيب العشوائي لأنه يضر بالاقتصاد نريد أن يكون التنقيب منظم وجيد ومحدد ويدخل الناتج من الذهب إلى البنك المركزي".

وأوضح: "نضع التوصيات المناسبة لزيادة الاحتياطي الخاص بالذهب ولو أخذت بعين الاعتبار سوف يكون هناك مردود جيد؛ مبادرة صفر جمارك على الذهب ساعدت على استقرار الأسعار محليا ولم نعد نسمع عن ارتفاعات كبيرة في الأسعار وكان هناك قلق غير طبيعي لكل الأطراف في السوق".

وأكمل: "نتمنى تمديد مبادرة صفر جمارك لمدة ستة أشهر لأنها شيء ناجح وطالما شيء ناجح وله مردود إيجابي وجيد لماذا لا نستمر فيه؟ عوضت كثير من تحويلات المصريين بالخارج التي تراجعت خلال الفترة الماضية؛ الذهب عملة عالمية معترف بها عالميا".

واختتم: "لدينا عدة مواقع للتنقيب على الذهب مثل حلايب وشلاتين والمثلث الذهبي وإيقات والبرانية ووادي العلاقي وكلها مناطق تحتوي على كميات اقتصادية؛ التنقيب العشوائي لازال موجود والداخلية القت القبض على أشخاص وبحوزتهم 25 كجم من الذهب الناتج من التنقيب العشوائي".