الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كاتب صحفي يكشف عن خطة ترامب المتوقعة لإنهاء الحرب الروسية – الأوكرانية

الرئيس الأمريكي السابق
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

أكد إيهاب عمر، الكاتب الصحفي بالأهرام، أن الحرب الروسية الأوكرانية أصبحت حربا بالوكالة بين الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الولايات المتحدة.

وقال عمر في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حينما تتقدم أوكرانيا يقوم جو بايدن وحملته بتوظيف التقدم على أنه نتيجة الدعم الذي تقدمه إدارته وحين يحدث تقدم روسي توظف حملة ترامب باعتباره خطأ استراتيجي من إدارة جو بايدن".

وأضاف: "أكثر من طرف رسمي في روسيا أصبح يعول على تغير في الإدارة الأمريكية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ هناك خطة بالفعل لدى الكرملين تتعلق بإعادة الاتصالات مع الولايات المتحدة حال عودة ترامب إلى الرئاسة خاصة وأن هناك تفاهمات سابقة حدثت في سوريا بين البلدين أدت إلى وقف الحرب في سوريا".

وتابع: "الرئيس الروسي لديه خطة للتواصل وإقامة مؤتمر للسلام إذا ما فاز ترامب في الرئاسة وترامب تحدث في أكثر من مناسبة أنه قادر على إنهاء الحرب خلال 24 ساعة بالتأكيد المدة مبالغ فيها ولكن هو أكثر سياسي في الولايات المتحدة قادر على التواصل مع فلاديمير بوتين وإنهاء الحرب ومع وضع خطوط تماس في أوكرانيا تنهي هذه المسألة لأن ترامب لديه نظرية في السياسة وهي الاعتراف بالأمر الواقع".

وواصل: "الخطة التي وضعت منذ بدء الحرب في بعض بيوت السياسة في أوروبا هي الخطة ذاتها التي يعتمدها ترامب والتي يوافق عليها بوتين وهي أن تكون شرق وجنوب أوكرانيا تحت السيطرة الروسية وباقي أوكرانيا ستكون أوكرانيا الجديدة".

وسيطرت روسيا على 20% من الأراضي الأوكرانية بعد أكثر من عام من شن عملية عسكرية خاصة استهدفت حماية سكان منطقة دونباس ذات الأغلبية الروسية.

وقامت الدول الغربية بمساندة أوكرانيا عسكريا وفرض عقوبات قاسية على روسيا لإجبارها على إيقاف العملية العسكرية والانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها وهو ما فشلت الدول الغربية في تحقيقه.

وتسعى الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة جو بايدن إلى إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا من خلال أوكرانيا وإضعافها عسكريا واقتصاديا من خلال زيادة استنزاف الجانب الروسي على الرغم من تأثير الحرب على جميع دول العالم وخاصة في الاقتصاد.