الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعائد مغري.. مصادر: البنوك التجارية تتجه لإصدار شهادات دولارية جديدة

البنوك التجارية تتجه
البنوك التجارية تتجه لإصدار شهادات دولارية جديدة

قالت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن الفترة المقبلة ستشهد طرح عدد كبير من الأوعية الادخارية سواء بالجنيه أو بالدولار بعائد مغري لامتصاص السيولة في السوق واعادة توظيفها في دفع النشاط الاقتصادي.

وأضافت المصادر أن البنوك التجارية ستدخل على خط المنافسة مع بنكي الأهلي ومصر وستنافس بأوعية ادخارية مبتكرة للحفاظ على عملائها وتنويع الأدوات في السوق المصرفية.

وطرح البنك التجاري الدولي وديعة دولارية بعائد 6% لمدة عام، فيما طرح البنك العربي الأفريقي الدولي شهادة بعائد 40% تصرف مقدما لأجل 3 سنوات.

وقالت المصادر إن الأيام المقبلة سيتم الموافقة على طرح أدوات جديدة في السوق لدعم قوة الجنيه المصري مع تكوين حصيلة دولارية لدى البنوك يتم استخدامها لتمويل احتياجات العملاء والتحرك في فتح المزيد من الاعتمادات المستندية لدعم المصانع.

وقامت البنوك بتعديل سعر الفائدة على الأوعية الادخارية متغيرة العائد مثل الشهادات الثلاثية للبنك الأهلى ومصر والقاهرة اعتبارا من اليوم بزيادة العائد 1% وفقا لقرار لجنة السياسة النقدية.

وتوقع ماجد فهمي الخبير المصرفي طرح أوعية ادخارية جاذبة الفترة المقبلة لدى البنوك الخاصة، بعدما أقدم بنكي الأهلى ومصر على طرح وعاء ادخاري للمصريين بالخارج وحائزي الدولار والأجانب.

فيما استبعد طارق متولي الخبير المصرفي طرح شهادات جديدة مرتفعة العائد خاصة إن السوق المصرفية لديها حاليا تنوع في تلك الأدوات.