الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الزراعة تكشف أسباب ارتفاع أسعار الطماطم

الرئيس نيوز

شهدت أسعار الطماطم ارتفاعًا طفيفًا في الأسواق، حيث سعر الكيلو 15 جنيهًا في أسواق التجزئة، وبلغ متوسط سعر الطماطم نحو 8.5 جنيها، ليبلغ أقل سعر لكيلو الطماطم 5 جنيهات مقابل 15 جنيهًا للكيلو في السوق.

وقال المهندس محمود فوزي رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، إن هناك حملات على زراعات الخضراوات لتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين وخاصة مزارع الطماطم باتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية التى تتعرض لها البلاد.

وأضاف، أن إجمالى المساحات المنزرعة من محصول الطماطم حوالي 500 ألف فدان، تزرع على 3 عروات منها العروة الشتوية والعروة الصيفية والعروة النيلى بإجمالي إنتاجية تتراوح ما بين 6 إلى 7 مليون طن.

ونوه إلى ارتفاع الأسعار، لن يستمر طويلًا لأن هناك محافظات تستعد حصاد لعروة النيلى من محصول الطماطم.

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى عدة أسباب؛ اولًا: ارتفاع درجات الحرارة منذ بداية فصل الصيف مما أدى إلى تراجع الإنتاجية.

ووفقًا للإحصائية النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن شهر مارس 2023 مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي، فإن صادرات مصر من الطماطم الطازجة ارتفعت بنسبة 25.2% لتبلغ 5 ملايين دولار في شهر مارس 2023 مقابل 4 ملايين دولار في نفس الشهر من عام 2022