الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اعتقال بحارين أمريكيين للاشتباه في تجسسهما وبيعهما معلومات إلى الصين

الرئيس نيوز

أعلنت السلطات الاتحادية الأمريكية، أنها اعتقلت ووجهت اتهامات لاثنين من البحارة الأمريكيين للاشتباه في قبولهم رشوة نظير إرسال معلومات عسكرية حساسة إلى ضباط استخبارات من الصين.

وذكرت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية أن البحارين كانا على اتصال مباشر مع الضباط الصينيين والذين دفعوا للبحارين رشاوي من أجل تزويدهم بمعلومات دفاعية قومية، بما في ذلك كتيبات إرشادية فنية عن السفن الهجومية والتكنولوجيا الهامة وأنظمة الرادار، وفقا لمسؤولين بمكتبي المدعي العام الأمريكي في لوس أنجلوس وسان دييجو.

وذكر المدعي العام أن البحارين اعمارهما جينتشاو وي، 22 عاما، ووينينج تشاو، 26 عاما، وهما أمريكيان متجنسان ولدا في الصين وكانا يتواصلان مع ضباط المخابرات في الصين، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كانا تحدثا إلى نفس ضابط المخابرات.

وقالت السلطات إن وي، الذي كان متمركزا على متن سفينة في سان دييجو، اعتقل عندما وصل للعمل في القاعدة البحرية يوم الأربعاء. وهو متهم بنقل معلومات عبر قنوات مشفرة إلى مسؤول صيني.

وفي تحقيق منفصل، ألقي القبض على تشاو، المعروف أيضا باسم توماس تشاو، والذي كان مقره في قاعدة بحرية في مدينة بورت هوينيمي بمقاطعة فينتورا  بولاية كاليفورنيا، يوم الأربعاء ووجهت له تهما مماثلة.