السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| تجاوز 10 مليار دولار.. خطوات جديدة بشأن تعزيز التعاون التجاري بين مصر وتركيا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور علاء عز، أمين اتحاد الغرف التجارية، أن توجيهات الرئيس كانت واضحة بشأن الفصل بين العلاقات السياسية والاقتصادية خلال فترة الخلاف مع تركيا.

وقال عز في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "في كافة اللقاءات والأنشطة كانت الشركات التركية مرحبا بها لأقصى درجة، شجع الاستثمارات بغض النظر عن مصدرها، هي شركة مساهمة مصرية ولها سجل تجاري مصري ويعمل فيها مصريين".

وأضاف: "كنا نعامل الشركات التركية بمنتهي الحفاوة ولكن مع التقارب السياسي ظهر ترحيب الجانب التركي بالتعاون بين الجانبين وكان ترحيب لم نتوقعه من وزيرا الصناعة والتجارة التركيان، وكذلك الغرف التجارية هناك والشركات التركية".

وتابع: "وزير الصناعة التقي ما يقرب من 30 شركة خلال الزيارة إلى تركيا قادمين للاستثمار في مصر، لدينا 790 شركة تجارية تعمل في مصر والتبادل التجاري بين البلدين تجاوز الـ 10 مليار دولار، والعلاقات الاقتصادية من أقوى ما يمكن".

وواصل: "تركيا تعد الشريك التجاري الثاني لمصر في العالم، وسوف نكسر عدد الـ 800 شركة تركية في مصر قريبا وهناك اتفاق على زيادتها إلى ألف شركة، الميزان التجاري حاليا مع تركيا لصالح مصر لأن غالبية الشركات التركية التي نعمل معها حاليا تصنع للتصدير".

وأكمل: "صادراتنا إلى تركيا تتجاوز الواردات، والميزان في صالح مصر سواء من ناحية الاستثمار أو الصادرات والتبادل التجاري، الجانب التركي يستورد عدد كبير من السلع، الأساس من الصادرات المصرية إلى تركيا هو ما تصنعه الشركات التركية داخل مصر ونسعى حاليا لاستغلال الاتفاقيات بين مصر والدول الافريقية من أجل تصدير المنتجات المختلفة".

وواصل: "نسعى إلى التصدير إلى الدول الأفريقية والاتحاد الأوروبي بالتعاون مع الجانب التركي وهناك كثير من المصانع التركية نقلت نشاطها إلى مضر وهناك فرصة متاحة لهم في مصر ليست موجودة في تركيا".

واختتم: "خلال زيارتنا إلى تركيا كان هناك تهافت من الشركات التركية على الاستثمار في مصر وهناك مواعيد لبعض الشركات من أجل البدء الفعلي في الاستثمار وفتح العلاقات التجارية وعودة العلاقات السياسية تفتح أبواب علاقات متميزة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة".