الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محلل سياسي صيني: الناتو يبحث عن أعداء وهميين من أجل بقائه

أرشيفية
أرشيفية

أكد نادر رونج؛ الكاتب والمحلل السياسي الصيني؛ أن حلف الناتو هو حلف عسكري تم انشائه في أيام الحرب الباردة والتي انتهت قبل أكثر من 30 عاما ولكنه لم ينتهي ويبحث عن أعداء وهميين لبقائه كحلف.

وقال رونج في مداخلة عبر الفيديو مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الحلف سينتهي دوره بدون الحرب؛ وهناك توسع مستمر للحلف شرقا ولم يقم الحلف بدور تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا أو حث الأطراف على المفاوضات ولكنه يقوم بصب الزيت على النار لتحقيق هدفهم السياسي بإضعاف روسيا وتحقيق مكاسب من خلال انتاج وبيع الأسلحة؛ الحلف دوره لم يكن إحلال السلام أو تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا بل صب الزيت على النار".

وأضاف: "الصين تعتبر الناتو أداة للولايات المتحدة من أجل الحفاظ على هيمنتها في العالم من خلال الوسائل العسكرية؛ وحين يكون هناك تضارب مع المصالح الصينية تحاول الولايات المتحدة مهاجمة الصين واحتوائها في كل المجالات".

وتابع: "شاهدنا التوسع المستمر للناتو شرقا؛ وهو يقوم بمحاولة التواجد في دول الشرق أسيا والذي ليس له علاقة باسم المنظمة؛ الصين تعارض الهيمنة الأمريكية من خلال توسع الناتو؛ يجب على الدول الأوروبية اتخاذ قراراتها المستقلة لإقامة العلاقات مع الصين على أساس التعاون المتبادل والمصالح المشتركة وألا تكون أداة للولايات المتحدة".

وفي وقت سابق هاجم السفير الصيني لدى روسيا زانغ هانوي، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية حلف شمال الأطلنطي "الناتو" مشيرا إلى أنه إنه لأكثر من 30 عاما، عمل الحلف على تغذية التوترات في كل مكان.

وأشار السفير الصيني إلى أن الناتو يزعزع الاستقرار ويشجع على الانفصالية موضحا أن للحلف سوابق في كوسوفو وليبيا وأفغانستان بهذا الخصوص.

وذكر أن الناتو هو السبب الرئيسي في حرب أوكرانيا بعد توسعه 5 مرات شرقا بطريقة خطيرة أثرت على النظام الذي أعقب نهاية الحرب الباردة والأمن في أوروبا.

وأوضح السفير الصيني أن الحلف من مخلفات الحرب الباردة، وكان عليه أن يختفي بمجرد نهاية تلك الحرب، لكنه استمر في الازدهار متغذيا على إشعال الحروب وإذكاء الصراعات.

واعتادت الصين على انتقاد الدول المنضمة تحت لواء حلف الناتو خاصة بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية