الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| باستثمارات 80 مليون دولار.. حفر آبار غاز جديدة بمياه المتوسط في مصر سبتمبر المقبل

شل تبدأ حفر أول بئر
"شل" تبدأ حفر أول بئر غاز بمياه المتوسط في مصر سبتمبر المقبل

يبدأ عملاقة الطاقة "شل" بحفر آبار جديدة للتنقيب عن الغاز في مناطق امتيازها الجديدة بالبحر المتوسط في مصر خلال سبتمبر المقبل.

كانت "شل" وقّعت اتفاقية مع شركة "إكسون موبيل" استحوذت بموجبها بشكل كامل على امتياز منطقة شمال شرقي العامرية في مايو 2022، لتضمها إلى مناطق امتيازها التي فازت بها في مزايدة "إيجاس" عام 2020.

"شل" تبدأ حفر أول بئر غاز بمياه المتوسط في مصر الشهر المقبل

ونقل موقع "اقتصاد الشرق" عن مسؤول حكومي مصري قوله، ن "شركة (شل) انتهت من أعمال المسح السيزمي للمناطق الثلاث في البحر المتوسط، على أن تبدأ حفر أول بئر خلال شهر سبتمبر في المياه العميقة باستثمارات تزيد على 80 مليون دولار".

مناطق الامتياز الخاصة بـ"شل" هي، امتياز شمال شرقي العامرية البحرية في دلتا النيل، بالإضافة إلى منطقتي شمال سيدي جابر وشمال الفنار في البحر المتوسط.

يأتي سعي "شل" لحفر آبار جديدة للتنقيب عن الغاز، في وقت تعاني فيه مصر، التي تسعى لأن تكون مركزًا رئيسيًا للطاقة في المنطقة، من انقطاعات مستمرة للتيار الكهربائي بسبب عدم توافر كميات الغاز والمازوت المطلوبة لتشغيل محطات الطاقة.

ساهم اكتشاف حقل "ظُهر" في 2015 في فتح شهية المستثمرين للعمل في قطاع الغاز المصري، وزيادة عدد الآبار المكتشفة، وهو ما أدى إلى توقف مصر تمامًا عن استيراد الغاز بنهاية سبتمبر 2019، بل إنها تحولت إلى دولة مُصدِّرة له.

كانت مصر في يناير 2022 أرست عقود 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز على شركات "إيني"، و"بي بي"، و"أبكس إنترناشيونال"، و"إنرجين إيجيبت"، و"إينا نافتا"، و"سيبترول"، و"يونايتد إنيرجي"، من خلال مزايدة عالمية.