الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| رسوب 60% من طلاب الفرقة الأولى بـ طب سوهاج.. وعميد الكلية يكشف السبب

الرئيس نيوز

أثارت نتيجة الفرقة الأولى بكلية طب جامعة سوهاج، لهذا العام، والتي تم الإعلان عنها الساعات الماضية، حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب رسوب أكثر من 60% الطلاب.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية أنباء بنجاح 35% فقط من طلاب كلية الطب البشري بجامعة سوهاج، ورسوب 65% منهم، وذلك تزامنًا مع إعلان نتيجة الثانوية العامة وتفوق عدد كبير من أبناء بعض المراكز.

وأرجع كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الارتفاع الملحوظ في عدد الطلاب الراسبين بالفرقة الأولى بكلية طب سوهاج، إلى ما شهدته نتيجة الثانوية العامة العام الماضي، من حصول أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات على مجاميع مرتفعة ومتقاربة، خاصة فيما عُرف إعلاميًا بـ"لجان أولاد الأكابر" بمراكز جهينة ودار السلام وأخميم.

من جانبه، قال الدكتور مجدي القاضي، عميد كلية طب سوهاج، إن نسبة رسوب طلاب الفرقة الأولى هذا العام جاءت أكبر من نسبة النجاح بشكلٍ كبير وملحوظ بعكس الأعوام الماضية.

وأضاف عميد كلية طب سوهاج، أن إجمالي عدد طلاب وطالبات الفرقة الأولى بكلية طب سوهاج هذا العام بلغ 600 طالب، تخلف منهم عن أداء الامتحانات النهائية 32 طالبًا، وحضر منهم 568 طالبًا.

وأشار "القاضي" إلى أن عدد الطلاب الناجحين بالفرقة الأولى بلغ 222 طالبًا بنسبة 39.08%، بينما بلغ عدد الطلاب الراسبين 346 طالبًا بنسبة 60.91% من جملة عدد الطلاب الحاضرين.

وحول أسباب ارتفاع أعداد الراسبين بالفرقة الأولى هذا العام، أشار عميد طب سوهاج، إلى أن هناك عدد كبير من الطلاب التحقوا بالكلية وفقًا للمجموع الخاص بهم في الثانوية العامة، لكن لم يتمكنوا من اجتياز امتحانات الكلية، التي تتم جميعها بنظام إلكتروني بالكامل.

وعن عمليات الغش الجماعي أو ما يعرف باسم لجان "ولاد الأكابر"، قال: لا يمكن أن أعلق على اي لجنة أو مركز، لأن هذه المراكز تخرج منها أطباء ومهندسين وعلماء متميزين في عملهم، لا يمكن الإساءة لهم، لافتًا إلى أنه كأستاذ جامعة لا يعنيه كيف وصل الطالب إلى الجامعة، فهو كطالب مرشح من مكتب التنسيق لكلية الطب طبقًا للقانون، وأن التعليم ما قبل الجامعي ليس من اختصاصه.

وأضاف "القاضي" أن كلية الطب لا تقاس بما حصل عليه الطالب من مجموع بالثانوية العامة، وإنما تحتاج إلى الاجتهاد والمذاكرة والمعلومات الذي يؤهلهم للاتحاق بكلية الطب، مؤكدًا على أنه يجب على الطالب الذي التحق بكلية الطب ورسب أن يُعيد حساباته مرةً أخرى ويستذكر فلا مجال للمجاملة أو الغش بالكلية.