الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"تويتر" يقاضي مجموعة بحثت عن خطاب الكراهية على المنصة

الرئيس نيوز

رفع موقع X، الوريث الشرعي لموقع تويتر، دعوى أمام القضاء الأمريكي ضد مجموعة أبحاث خطاب الكراهية بسبب الادعاءات بأن المحتوى البغيض والعنصري قد انتشر على المنصة منذ انتقلت ملكيتها إلى الملياردير الأمريكي إيلون ماسك.

وقال "تود سبانجلر"، في تقرير نشرته مجلة "فارايتي" إن فريق الخدمة الاجتماعية المملوك لشركة ماسك المعروفة سابقًا باسم تويتر، إن الشركة رفعت دعوى قانونية ضد مركز مكافحة الكراهية الرقمية. 

وأعلن الفريق: "على الرغم من تقدمنا المستمر، فإن مركز مكافحة الكراهية الرقمية (CCDH) وداعموه يعملون بنشاط لتأكيد الادعاءات الكاذبة والمضللة التي تشجع المعلنين على إيقاف الاستثمار مؤقتًا على المنصة، ونؤكد أن منصة X هي خدمة عامة مجانية يمولها المعلنون إلى حد كبير ومن خلال حملة التخويف الذي يقوم بها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وضغطه المستمر على الشركات والعلامات التجارية لمنع وصول الجمهور إلى حرية التعبير، يعمل المجلس بنشاط على منع الحوار العام ويتسبب في تكبدنا خسائر فادحة".

ووفقًا لشركة X، قامت شركة تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي براندووتش بإبلاغ المنصة بأن نشطاء مكافحة خطاب الكراهية قد تمكنوا من الوصول إلى بيانات X دون إذن وأن النشطاء بحثوا عن مقاييس مستخدمة خارج السياق لتقديم تأكيدات لا أساس لها حول انتشار الكراهية على المنصة.

ولهذا السبب رفعت المنصة دعوى قضائية ضد المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وداعميه" وقالت الشركة إنها "لا ترفض فقط جميع الادعاءات التي قدمها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ولكن من خلال تحقيقها الخاص، حددت عدة طرق يعمل بها المجلس بنشاط لمنع حرية التعبير ويتضمن ذلك "استهداف الأشخاص على جميع المنصات الذين يتحدثون عن قضايا لا يتفق معها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان".

وذكرت الإذاعة الوطنية الأمريكية "إن بي آر" على موقعها عبر الويب أن لافتة عملاقة تحمل علامة "X" الجديدة تمت إزالتها من فوق أحد المباني التابعة لمقر الموقع في مدينة سان فرانسيسكو وقامت البلدية بتوجيه اللوم إلى الشركة بسبب تركيبها لافتة عملاقة وامضة فوق المبنى دون تصريح وتمت إزالة اللافتة بناء على العديد من سكان المدينة وقالت إدارة التفتيش على المباني في سان فرانسيسكو إنها تلقت 24 شكوى بشأن اللافتة، بما في ذلك "مخاوف بشأن السلامة الهيكلية والإضاءة".