الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل تتعرض البلاد لموجة أخرى من ارتفاع درجات الحرارة؟ الأرصاد توضح

أرشيفية
أرشيفية

كشفت الدكتورة منار غانم؛ عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية عن تطورات حالة الطقس خلال الفترة المقبلة.

وقالت غانم في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "شهر أغسطس هو ذروة فصل الصيف بسبب ارتفاع نسب الرطوبة؛ ارتفاعات نسب الرطوبة تجعلنا نشعر بمزيد من الارتفاع في درجات الحرارة".

وأضاف: "في الأيام الماضية درجات الحرارة تراجعت عن الأسبوع الماضي وسجلنا درجات حرارة 35-36 درجة على القاهرة الكبرى في الظل ولكن مع ارتفاع الرطوبة نشعر أن درجات الحرارة مرتفعة ونشعر بالاجواء الصيفية المعتادة".

وتابعت: "متوسط درجات الحرارة ستكون أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي درجة أو درجتين؛ وهي أعلى من درجات الحرارة المعتادة في السنوات الماضية؛ وهناك ارتفاع في الرطوبة وهو أمر معتاد ومن الوارد ان نجد موجات ارتفاع في درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي ولكن لن تكون لفترة طويلة وستكون قصيرة ما بين 3-4 أيام".

وأكملت: "موجات الحرارة سوف تكون قصيرة ومدتها 3-4 أيام ويحدث فيها ارتفاع محلوظ في درجات الحرارة ويمكن أن تصل إلى 40 درجة ولن تستمر لفترة طويلة مثل الأسبوعين الماضيين لأن الأسبوعين الماضيين كانت درجات الحرارة في الظل ما بين 38-40 درجة".

وواصلت: "خلال أغسطس من الوارد أن يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة ولكن ليس بنفس الطول والمدة؛ ونسب الرطوبة في أغسطس تجعلنا نشعر بارتفاع درجات الحرارة ومع حلول سبتمبر تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض مع اقترابنا من فصل الشتاء".

وعن درجات الحرارة المتوقعة خلال الأسبوع الجاري قالت غانم: "على مدار هذا الأسبوع متوسط درجات الحرارة المتوقعة على القاهرة الكبرى ستكون ما بين 35-36 درجة في الظل وتصل الحرارة المحسوسة إلى 39 درجة ومع بداية الأسبوع المقبل ترتفع إلى 37 درجة ولكن نؤكد أن درجات الحرارة هي المعتادة أو أعلى من المعتاد بحوالي درجة واحدة".

وشهدت البلاد خلال الأسبوعين الماضين موجه من ارتفاع درجات الحرارة نتيجية التأثر بمنخفض الهند الموسمي بالإضافة إلى القبة الحرارية حيث ارتفعت درجة الحرارة بشكل غير مسبوق على كافة مناطق الجمهورية.