الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الضرائب تبدأ الفحص الشامل لملفات الأجور والمرتبات لمدة عام

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

تبدأ مصلحة الضرائب المصرية، تحديث قاعدة البيانات بالحالات التى يتم الإنتهاء من فحصها وإدخال بيانات النماذج والإخطارات القانونية على الحاسب الآلى، وفقًا للخطة المعدة عن الفترة بين 1/7/2023 حتى 30/6/2024.

وأشارت المصلحة، وفقًا لتقرير صادر عنها، إلى أن ملفات الأجور والمرتبات وما فى حكمها لا يسرى عليها نظام الفحص بالعينة ويتم فحصها بالكامل وألزمت جميع المأموريات بسرعة الإنتهاء من فحص هذه الملفات حتى آخر فترة ضريبية مع إعطاء الأولوية لفحص وعاء الأجور والمرتبات وما فى حكمها للملفات الواردة بعينة الفحص.

ونبهت إلى عدم رفض الدفاتر المحاسبية والأنظمة المميكنة المعتمدة إلا إذا ثبت بالدليل المادى عدم أمانتها وانتظامها، مع التزام رئيس المأمورية التحقق من جدية أسباب رفض الدفاتر والأنظمة المشار إليها.

أما عن الملفات التى يشملها الفحص فهى تضم: ملفات التصرفات العقارية، وملفات الصحف والمجلات والمطبوعات التى لها تراخيص أجنبية وحصلت على تصاريح بالطبع والتوزيع فى مصر لفترات محددة، الإقرارات عن النشاط التجارى والصناعى والمهنى والأنشطة غير التجارية والثروة العقارية غير المؤيدة بحسابات منتظمة، والحالات التى لم تقدم الإقرارات الضريبية وكذلك الإقرارات الضريبية المقدمة بعد الميعاد القانونى.