الإثنين 25 سبتمبر 2023 الموافق 10 ربيع الأول 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار وزير الصحة يكشف تطورات ملف الزيادة السكانية

 عمرو حسن - مستشار
عمرو حسن - مستشار وزير الصحة لشؤون السكان

أكد عمرو حسن، مستشار وزير الصحة لشؤون السكان وتنمية الأسرة، أن هناك تحسن في ملف الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج إلى المزيد.

وقال حسن في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "حين نتتبع أعداد المواليد اليومية والشهرية والسنوية نجد أننا في المتوسط نزيد ربع مليون شهريا؛ في 2014 كان عدد السكان 80 مليون والمواليد 2 مليون و700 ألف وفي 2022 تراجع عدد المواليد 2 مليون و183 ألف وهو مؤشر إيجابي".

وأضاف: "المسح السكاني لعام 2021 أوضح أن معدل الانجاب الكلي انخفض من 3.5 في 2014 إلى 2.85 عام 2021 كل عشرة سيدات كن ينجبن 35 طفل في 2014 وحاليا كل عشر سيدات ينجبن 28 طفل".

وتابع: "معدل استخدام وسائل منع الحمل كان 58.5 في 2014 وفي أخر مسح سكاني ارتفع إلى 66.4 وهي مؤشرات إيجابية تؤكد أن هناك تحسن كبير في الملف وأهم عامل يحقق التحسن هو اهتمام القيادة السياسية بهذا الملف وهي ما تعطي دفعة في كل الأصعدة".

وأوضح: "في كل افتتاح مشروع يتحدث الرئيس عن خطورة الزيادة السكانية؛ الدكتور جمال حمدان في كتابه العبقري شخصية مصر كان يرى أن مشكلة الزيادة السكانية هي المشكلة الام في مصر؛ العشوائيات ظهرت بسبب الزيادة السكانية غير المنضبطة وكذلك مشكلة جودة التعليم كانت بسبب الزيادة السكانية غير المنضبطة".

واكمل: "نشهد تحسن ولكننا نحتاج إلى تحسن أكبر؛ القضية ليست قضية الحكومة وحدها ولكنها قضية شعب ووطن؛ نتحدث عن أخطر ملف يواجه الدولة المصرية؛ حتى يشعر المواطن بثمار التنمية الاقتصادي حتى ينخفض معدل الزيادة السكانية؛ المعدل غير منضبط واعلى من إمكانياتنا".

وواصل: "القضية ليست قضية الحكومة فقط؛ نحن في حرب لتغيير المفاهيم المغلوطة وقد تكون احد الأسلحة الاعلام وأن نوضح له خطورة القضية وأن الزيادة السنوية في مصر أكثر من عدد سكان بعض الدول؛ نحن في سباق بين السكان والموارد".

واختتم: "في أخر سنة ولد 2 مليون و183 ألف وكان هناك 600 ألف حالة وفاة وهو ما يعني إننا زدنا قرب المليون و600 ألف وهدفنا أن نصل إلى معدل الاحلال بحيث يثبت عدد سكان الدولة وهو ما يعني أن الدولة حين تبني مدارس أو مستشفيات سيكون من أجل تقليل الكثافات وزيادة جودة الخدمات".