الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"التنمية المحلية" توضح جهود الدولة في ترشيد استهلاك الطاقة

خالد قاسم - المتحدث
خالد قاسم - المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

أكد الدكتور خالد قاسم؛ المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية؛ أن الوزير عقد لقاء مع نواب المحافظين وحضره سكرتير عموم المحافظات وممثلي وزارات الكهرباء والأوقاف والشباب والرياضة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال قاسم في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الاجتماع شهد متابعة لتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء والتي صدرت الخميس الماضي بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء وتخفيض الإنارة العامة وفقا لخطة الدولة".

وأضاف: "الوزير أكد على جدية الحكومة في تنفيذ منظومة الترشيد بجميع المحافظات خاصة في الشوارع والميادين العامة والمباني الحكومية بما لا يؤثر على السلامة العامة للمواطنين؛ كما أكد أن المحافظات نفذت خلال الفترة الماضية خطة الدولة في موضوع ترشيد استهلاك الكهرباء في كافة المباني الحكومية ويتم المتابعة دوريا بالتنسيق مع غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية".

وتابع: "التأكيد على تنفيذ حملات الأجهزة التنفيذية لمتابعة تخفيف الإنارة العامة في المباني الحكومية وفصل إنارة الإعلانات على الطرق والمحاور وأعلى العقارات؛ وأيضا يتابع رؤساء المراكز والمدن والأحياء الالتزام بإغلاق المحال العامة والتجارية".

وأوضح: "وفقا لقرار وزير التنمية المحلية الخاص بالمواعيد الصيفية قرار 456 لسنة 2020 حددت مواعيد فتح واغلاق المحال التجارية من السابعة صباحا وحتى 11 مساء وفي الإجازات والعطلات تستمر حتى 12 منتصف الليل".

وواصل: "بالنسبة للمطاعم والكافيهات فهي تفتح في الخامسة صباحا وتغلق الواحدة صباحا وخدمة توصيل الطلبات للمنازل مستمرة على مدار الـ24 ساعة".

وأكمل: "بالنسبة لقاعات الأفراح يجب أن تغلق الإنارة الخارجية وتكتفي بالاضاءة الداخلية ورؤساء المراكز والمدن والأحياء وصلتهم القرارات التنفيذية كما تكتفي المحال التجارية بالاضاءة الخارجية فقط؛ ويجب أن نؤكد على جزئية عدم خفض أجهزة التكييف عن 25 درجة واستخدام لمبات الليد والكشافات الموفرة للطاقة في أعمدة الطاقة".

وذكر: "وزارة التنمية المحلية قامت خلال السنوات الماضية باحلال لمبات الليد مكان لمبات الصوديوم وتكلفت 2.6 مليار جنيه ولكن وفر في الاستهلاك ما قيمته 9 مليار جنيه مصر وهو أمر جيد للغاية".

واختتم: "فيما يتعلق بالمنشآت الرياضية والاستادات والملاعب يتم تخفيض الإنارة الخاصة بها وأن تكون الأنشطة في المحيط النهاري وأيضا يتم ترشيد استخدام الطاقة في دور العبادة".