الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

النائب محمد عزمي يوضح تفاصيل مناقشة الحوار الوطني للتصويت عن بعد في الانتخابات

أرشيفية
أرشيفية

أكد النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن اليوم شهد عودة جلسات الحوار الوطني بعد توقف، مشيرا إلى أن الجلسة ناقشت قانون مباشرة الحقوق السياسية وكيف يكون هناك تنمية سياسية حقيقة.

وقال عزمي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "تحدثنا عن تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية وكيف يكون لدينا تنمية سياسية؛ نحن في الأسبوع الخامس ونشيد اليوم بالتنوع الذي كان موجود داخل الجلسة من كافة الحضور والمتحدثين وهو ما انعكس على أفكارهم حول تعديل القانون من أجل مزيد من الاتاحة والتعبير عن الرأي".

وأضاف: "طرحت اليوم على الجلسة التصويت عن بعد في الانتخابات؛ كان لدينا تجربة في انتخابات 2020 في تصويت المصريين بالخارج والدولة استحدثت نظام للتصويت عن بعد والطرح كان يتضمن مواكبة التطور في الأنظمة الانتخابية وأيضا كي يتماشي مع الجمهورية الجديدة وكيف يكون هناك ألية ديموقراطية تحقق المبدأ الدستوري بحيث يكون الاقتراع سرى وعام ومباشر وأن تسمح بمزيد من الاتاحة والمشاركة".

وتابع: "استعرضنا تجارب الدول المجاورة؛ الإمارات أعلنت أن كل الانتخابات ستكون من خلال التصويت عن بعد بحيث يستطيع كافة المواطنين التصويت من أي مكان".

وواصل: "هناك دول أكبر من مصر في عدد السكان تقوم بعمل التصويت عن بعد مثل الهند؛ مصر أصبحت تمتلك بنية تحتية في المقار الانتخابية وأماكن الاقتراع وهي المدارس والتصويت أيضا عن طريق البريد لا يحتاج إلى إمكانيات ولكن يحتاج إلى تعديلات تشريعية تسمح أن يكون لدينا الالية والنظام".

وأكمل: "تكاليف الانتخابات في الدول التي طبقت نظام التصويت عن بعد انخفضت من 30-40% واليوم كان هناك عدة اطروحات أيضا مثل إجراء تعديلات على سقف الدعاية الانتخابية والفرز في اللجان الفرعية أو تعديلات على قانون مباشرة الحقوق السياسية وعلى مواده تتيح ممارسة ديموقرطية أكثر ثقة وأن تمنح المواطن الفرصة للأدلاء بصوته بحرية".

واختتم: "هناك مجموعة كبيرة من التعديلات تقدم بها الزملاء من مثل أعلام المرشحين؛ البعض طالب بأن يكون هناك قاعدة بيانات للمرشحين يستطيع المواطن من خلالها الوصول بسهولة".